الاثنين، 24 أبريل 2017

سؤال و جواب لطفل صعوبات التعلم....

سؤال و جواب لطفل صعوبات التعلم.... 

 خطة تربوية فردية والمعلومات للتشخيص هي كالتالي:
علي طالب عمره 12 سنة تم تشخيصه بمعاناته من صعوبات التعلم ويعاني من نقاط الضعف التالية:
لا يستطيع كتابة الاحرف ش ع غ ص ض ط ظ
لا يستطيع كتابة الاملاء غيبا
يكتب بخط غير واضح
نقاط القوة:
قدرات قيادية
حب المسرح
كيف اصيغ اهداف طويلة المدى وقصيرة المدى؟
يتم صياغة الخطة التربوية الفردية بعد اجراء الاختبارات التشخيصية على التلميذ وتحديد مواطن القوة والضعف لذيه
حيث تحتوي الخطة التربوية الفردية على نقاط القوة والضعف لذى التلميذ وكذلك تحتوي على الهدف طويل المدى والاهداف قصيرة المدى .
ويتم صياغة الهدف طويل المدى من نقاط الضعف الموجودة لذى التلميذ ويتم صياغة الاهداف قصيرة المدى من نفس الهدف طويل المدى .
بمعنى اخر : يتم تقسيم الهدف طويل المدى الى اهداف قصيرة مدى فلوا انتقلنا على سبيل المثال للمعطيات التي كتبتيها لنا هنا فيتم صياغة الهدف كالتالي الهدف طويل المدى : أن يكتب التلميذ الحروف الهجائية ( ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ) وأن يكتب ............... ( على حسب المهارة التي تريدين من التلميذ اتقانها ) وذلك بنسبة لاتقل عن 80 % .
الاهداف قصيرة المدى
1-ان يستطيع التلميذ كتابة الحروف ( ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ) عندما تملى عليه في الدفتروبنسبة اتقان 100 %
2-ان يستطيع التلميذ كتابة كلمات مختومة بالتنوين بأنواعه الثلاثة وذلك عن طريق كتابة ( ) كلمات من أصل أي ( ) كلمات تملى عليه في الدفتر .
الهدف الثاني مثال فقط لتوضيح الفكرة حيث انك لم تحددي المهارة التي لايستطيع التلميذ اتقانها هل هي ( كتابة المدود او اللام او التنوين او كتابة جمل او قطع .. )
اما بالنسبة لعدم قدرة التلميذ الكتابة بخط واضح فيتم علاج ذلك اثناء اعطاء المهارة للتلميذ اثناء الدرس
الهدف الثاني يعني يكتب التلميذ مقاطع ثم كلمات ثم جمل كيف اصيغ هذا الهدف؟؟؟
التنوين غير مطلوب  يصاغ حسب درجه الضعف لدى الطالب وحسب اجابته على الاختبارات المقدمة له  ممكن صياغته على النحو التالي :
أن يكتب التلميذ قطعة تحتوي على (أربعين كلمة) اختبارياً وذلك عن طريق كتابة ( 35 ) كلمة من أصل أي (40) كلمة تملى عليه في الدفتر
والاهداف التدريسية تكون 
1- أن يكتب التلميذ قطعة تحتوي على (ثلاثين كلمة) ........
2- أن يكتب التلميذ قطعة تحتوي على (35 كلمة) ......
3- أن يكتب التلميذ قطعة تحتوي على (أربعين كلمة) ...
4- تقييم الهدف قصير المدى الثاني
---------------
اما اذا كانت مشكلة الاملاء لدى الطالب كبيرة الافضل ان يتم وضع ثلاث اهداف قصيرة مدى   الأول تكون صياغته على النحو التالي :
أن يكتب التلميذ عشر كلمات (اختبارياً) وذلك عن طريق كتابة ( 8 ) كلمات من أصل أي ( 10 ) كلمات تملى عليه في الدفتر
والثاني تكون صياغته على النحو التالي
أن يكتب التلميذ عشر جمل (اختبارياً) وذلك عن طريق كتابة ( 8 ) جمل من أصل أي ( 10 ) جمل تملى عليه في الدفتر
والاخير يكون عن القطعة
أن يكتب التلميذ قطعة تحتوي على (أربعين كلمة) اختبارياً وذلك عن طريق كتابة ( 35 ) كلمة من أصل أي (40) كلمة تملى عليه في الدفتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق