الجمعة، 14 أبريل 2017

تتألف المهارات البصربة من عدة مهارات تتكامل مع بعضها لإعطاء رؤية واضحة للأشياء، ومن بين هذه المهارات:

تتألف المهارات البصربة من عدة مهارات تتكامل مع بعضها لإعطاء رؤية واضحة للأشياء، ومن بين هذه المهارات: 

*التمييز البصري : Visual Discrimination

هذه المهارة تساعد على التمييز بين المثيرات البصرية المختلفة و خصوصا للمثيرات التي بينها تشابه " ع/غ , ت/ث " بحر / نحر". يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة تمييز المثيرات البصرية.

• الذاكرة البصرية: Visual Memory 
يقصد بهذه المهارة القدرة على الإحتفاظ بالصورة البصرية العقلية بعد إخفاء الأشياء. يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة الإحتفاظ بالصورة البصرية للأشياء التي تم رؤيتها من قبل.

• تمييز الأرضية: Figure Ground 
يقصد بها القدرة على التمييز بين الشكل و الأرضية مثل: التمييز بين شكل الوردة و خلفيتها داخل لوحة فنية, يؤدي الإضضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تمييز الأشياء عن خلفيتها.

الإغلاق البصري: Visual Closure 
يقصد به القدرة على إدراك الصورة الناقصة " تكملة الجزء الناقص في الصورة" , يؤدي الإضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تكملة الجزء الناقص أو عدم معرفة الصورة الغير مكتملة.
__________________

هذه المهارات تحتاج إلى تدريب و تنمية نظرا لأن البصر هو مدخل هام و أساسي في إستقبال المعلومات من البيئة المحيطة , يمكن تنمية هذه المهارات عن طريق تدريبات يمكن تطبيقها مع الطفل مثل:

1- لعبة " أنظر.....تذكر": 
نقوم بإعطاء الطفل صورة ذات ألوان جذابة للطفل و نتحدث عنها و نقوم بوصفها ثم نقوم بإخفائها و نطلب من الطفل ان يذكر ما بداخل الصورة. " لتنمية الذاكرة البصرية".

2-رتب الصور: 
نقوم بعرض 3 صور مألوفة للطفل " مستوى تسهيل" بترتيب معين و نترك دقيقة للطفل ليشاهدهم ثم أرفع الصور من أمام الطفل ثم نطلب منه أن يذكر الصور بالترتيب أو يقوم بترتيب الصور كما كانت.

2- خمن....ما هي؟ 
نقوم بعرض صورة على الطفل "مألوفة له" و بها جزء ناقص مثل : صورة قطة دون ذيل" ثم أطلب من الطفل أن يذكر ما هو الشيء الناقص في الصورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق