السبت، 8 أبريل 2017

بعض الارشادات والنصائح الخاصة بجلسة التخاطب

بعض الارشادات والنصائح الخاصة بجلسة التخاطب 


إضطرابات التخاطب : 

نطق الكلام 
لغة
يتم تقييم النطق لدي الطفل
يتم تقييم اللغة لدي الطفل فهماً وتعبيراً

اللغة الاستقبالية Receptive Language
اللغة التعبيرية Expressive Language
-تختلف درجة إنتباه الطفل وتؤثر على فهمه وإستقباله للغة وكذلك على تعبيره عنها

--------------------------------------------------------------------
مراحل التدريب لوضع البرنامج : 

1- الانتباه : مدة 3 جلسات على الاقل
2- التقليد :
حركي : "تصفيق - إرسال كرة واستقبالها - الدق على المكتب "
صوتي : "المرآة - نفخ الفم وتفريغه - النفخ فى ورق  مقصوص مع صوت (باااا - ماااا)  "
كلامي : "بابا - ماما - بط......"

-تدريب على الانتباه : "بصري - السمعي "(للشخص والاشياء)

Eye to eye contact - Objects Attention

Visual - Auditory Attention

- وبعد ذلك التقليد لمدة 3 شهور أو حسب حاجة الطفل ثم التدريبات الضمنية

3- تسمية الاشياء ومعرفتها (مجموعات ضمنية مع مراعاة استخدام لغة الطفل فى منزله (قوطة أو طماطم ) ومراعاة بيئة الطفل (حمار – حصان(
أ- تعرف    ب- مطابقة (كارت مع كارت)   ج- إختيار (بين كارتين)     د- تسمية (حركة - صوت - كلام)

4- الافعال (كل - إشرب - نام  مع المذكر والمؤنث (مضارع ح ماضي - أمر
5- الصفات     6 - المعلومات    7- التفضيل (أكبر من - أصغر من )
8 المتشابهات (العلاقات)
9- المختلفات ( فواكة وسطها طائرة او حيوان)
10- ظرف المكان ( وفق - تحت - بين - شمال "بإستخدام الالعاب ")
11- ظرف الزمان (قبل - بعد - صباحاً - مساءاً...)
12 الاشكال
13- الالوان
14 النفي "ش ، مش " - (معملتش)
15-الجملة القصيرة - الجملة المركبة - البراجماتية

# ملاحظة هامة : من رقم 14 تتمايز اللغة  وتبدأ فى الوضوح مع مراعاة هرم الكلام عند الطفل .



- ينبغي أن يتم عقد جلسة إرشادية للأم مرة كل شهر مع أستمرار كتابة التعليمات لها مع كل جلسة حتي تطبق أنشطة البرنامج مع الطفل فى المنزل

-تعليم الأم تشجيع الطفل والكلام مع بأستقرار

-بعد تكمن الطفل من التكوين وإستخدام الجملة المركبة تخضع الطفل لإختبار النطق مرة ثانية لمعرفة مالم يتم تصحيحه من حروف نطق الطفل

- بعض تدريبات علاج السلوك فى بعض الحالات المصاحبة او المسببة للاَضطرابات النطق والكلام

- استخدام اللعب لتعديل سلوك الاندفاعية - Impulsivity لدي الاطفال ذوي  ADHD  (نقص الانتبياه المصحوب بالنشاط الزائد) :  لعب الاستغماية - كهرباء - صائدين السمك - Connect Four  - مسرح العرائس - لعب الدور - مكعبات - رسم )

- تعديل نقص الانتباه - AD : السلة والكور - الكوب والونبون - Connect Four  - التلوين داخل الاطار - الالوان المكتوب أسماءها - عروستي

--------------------------------------------------------------------
تشتت الانتباه :

التدريب على تركيز الانتباه ( إنتباه موزع - إنتباه إنتقائي التدريب على زيادة مدة تركيز الانتباه ( على صور - على اصوات )
المرونة فى نقل الانتباه من حين لآخر (Attention  Shifting)

فرط الحركة :

الامتناع عن عقاب الطفل بدنياً
الامتناع عن مشاهدة أفلام الكارتون العنيفة او رياضة الدفاع عن النفس

الاشتراك فى رياضة فردية (تدريب خاص "تنس - سباحة - جمباز") أو رياضة جماعية غير عنيفة (كرة طائرة - كرة قدم)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق