الخميس، 13 أبريل 2017

تدريب اعضاء النطق


حيث يتم تدريب اعضاء النطق على النحو التالي :
الوجه
الفك
الشفا
اللسان
اللهاة
سقف الحلق الرخو
النفخ
الشفط
المضغ
البلع
الريالة
النطق
التنفس

الوجـــــه 
تدليك لعضلات الخدين برفق
تدليك لعضلات الخد الايمن برفق
تدليك لعضلات الخد الايسر برفق

الفك 
تدليك لعضلات الفكين برفق
فتح الفك لاعلى ولاسفل وفى حالة الاطفال تصاحب بصوت /يا/
مضغ الطعام اللين فالصلب إلى حدما ما
حركة الفك السفلى يمينا ويسارا
تقوية الفك بزيادة قوة الفك السفلى نقوم بعمل مقاومة لدفع الفك السفلى لأعلى بقبضة اليد مع وجود حركة عكسية من الحالة

الشفاه 
تدريب الابتسامة بمد الشفاه للجانبين لزيادة مدي حركة الشفاه
تدريب الأبتسامة بمد الشفاه للجانبين مع نطق صوت /ي/ لزيادة مدي حركة الشفاه
تدريب الضحك مع فتح الشفاه لزيادة مدي حركة الشفاه
فتح الشفاه مع نطق صوت /آ/ لزيادة مدي حركة الشفاه
سحب الشفاه إلى داخل الفم لزيادة مدي حركة الشفاه
نفخ هواء الزفير فترة طويلة بحركة تذبذبية لزيادة مدي حركة الشفاه
إغلاق الشفتين بقوة ثم خروج صوت انفجاري للتحكم فى الهواء الخارج من الشفتين وزيادة قوة الشفاه
إغلاق الشفتين بقوة ثم خروج صوت انفجاري مفتوح ومضموم ومكسور يتبعه صوت متحرك ( ب َ ، بي ، بُ ) التحكم فى الهواء الخارج من الشفتين وزيادة قوة الشفاه
فتح الشفاه فتحة بسيطة ونطق أصوات متحركة /آ/-/ي/-/و/ لمرونة حركة الشفاه وتحسين اداءها
تدوير الشفتان للأمام مع نطق صوت /و/ لزيادة قوة الشفاه
تدوير الشفتان للأمام و فتحها فتحة بسيطة ونطق أصوات متحركة /آِ/-/آَ / لمرونة حركة الشفاه وتحسين اداءها
نطق صوت /ب/ت/ك/ متتالية لسرعة حركة الشفاه
تدوير الشفتان للأمام لزيادة قوة الشفاه
شفط الخدين وتحريك الشفاه لمرونة حركة الشفاه وتحسين اداءها
إغلاق الشفتين بقوة مع مسك قلم بين الشفاه لزيادة قوة الشفاه
إغلاق الشفتين بقوة لزيادة قوة الشفاه
حبس الهواء داخل الفم بعد نفخ الخدين لزيادة قوة الشفاه
نفخ أحد الخدين بالهواء مع غلق الشفاه جيدا لزيادة قوة الشفاه

اللسان
إخراج اللسان خارج الفم فترة طويلة لزيادة قوة اللسان
مد اللسان إلي خارج الفم ببط ، ثم إعادته إلي داخل الفم بسرعة لزيادة قوة اللسان
مد اللسان إلي خارج الفم بسرعة ، ثم إعادته إلي داخل الفم ببط لزيادة قوة اللسان
مد اللسان إلي خارج الفم بسرعة ، ثم إعادته إلي داخل الفم بسرعة
إخراج اللسان خارج الفم ومسكه بالشفتين ودفعه لداخل الفم بواسطة خافض اللسان
إخراج اللسان خارج الفم وهو مفتوح ودفعه لداخل الفم بواسطة خافض اللسان
إخراج اللسان خارج الفم وهو مفتوح ودفعه لأعلى بواسطة خافض اللسان
إخراج اللسان خارج الفم وهو مفتوح ودفعه لأسفل بواسطة خافض اللسان بحيث يشكل قوة ومقاومة
استرخاء اللسان داخل الفم
استرخاء اللسان داخل الفم ثم تحريكه للخلف
إجراء تدريبات الغرغرة بالماء
وضع اللسان بالخد ثم دفعه باصبع اليد بشكل قوة ومقاومة
إخراج طرف اللسان للأمام لعلق أو التقاط طعام

اللهـاه
وضع قدر قليل من الماء بفم المتدرب ثم نطق صوت متحرك يراعي سن وحالة المتدرب لتقوية حركة اللهاة
نفخ الخدين بالهواء وحبس الزفير لمدة طويلة لتقوية حركة اللهاة
تقليد حركة التثاؤب
الضحك بصوت مرتفع مع فتح الفم
تدريب الحلق الرخو
فتح الفم بأكبر قدر ممكن أمام المرآة لرؤية حركة الجزء الرخو من الحلق لزيادة مدي حركة الجزء الرخو .
فتح الفم بأكبر قدر أمام المرآة ونطق صوت /آ/ لزيادة مدي حركة الجزء الرخو .
فتح الفم أكبر قدر ممكن لرؤية حركة الجزء الرخو من الحلق ثم لمس الأسنان السفلية بطرف لسانه ثم يرخى عضلات الفم المشدود تدريجيا .
فتح الفم أكبر قدر ممكن لرؤية حركة الجزء الرخو ثم دفع هواء الزفير لإطفاء شمعة .
فتح الفم أكبر قدر ممكن امام المرآة لرؤية حركة الجزء الرخو من الحلق مع نطق الأصوات الحلقية يتبعها صوت متحرك ( عا ، غا ، خا ) .

النــــــفخ 
نفخ قصاصات ورق على مسافات متباعدة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
نفخ قصاصات ورق ملونة داخل زجاجة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
استخدام الماصة فى نفخ الورق أو كرة تنس الطاولة لمسافات لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
استخدام الماصة فى نفخ الهواء فى إناء به ماء لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
نفخ الهواء عن طريق استخدام شمعة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
نفخ ورقة مقواة قليلا مثبتة على حامل على مسافات متباعدة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
[3/28, 8:26 AM] ‪+20 120 133 7124‬: برنامج تعديل سلوكيات فرط الحركه وتشتت الانتباه

أولا- الهدف: 
ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
o زيادة الانتباه.
o تقليل فرط الحركة.
o زيادة مدة تبادل النظرات.
o تحفيز المشاركة الاجتماعية.

ثانيا- التعليمات:
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط.
o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
o حيد كل مشتت خارج المكان.
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب.
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل.
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها.
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب.
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً.
o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاول زيادته في المرات القادمة.
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته.
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة.
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت على رأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أو منح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنها أيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهاية النشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمال أو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
o ينبغي أن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييد حركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية.
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة.
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
o أعده إلى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
 o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم.
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك.
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.

ثالثا- الأسلوب:
1. التقليد.
2. تنفيذ التعليمات.
3. تبادل الأدوار.
4. لعب دور المعلم.
5. اللعب العشوائي أو الحر.

رابعا- النشاطات:

1/ نشاط الرسم والتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليها أشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.

الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويت عشوائية
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور على لوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعه يكمل تلوين الصورة.

2/ نشاط اللعب بالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال

الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.

3 / نشاط لعبة النجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة
o .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

4 / نشاط الأدوات الموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة
o دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

5/ نشاط اللعب بالعرائس:
المواد:
دمية – مشط – سرير – ولحاف.

الطريقة:
1. دع الطفل يقلد ما تفعل
2. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة على الدمية بحسب ما تطلب منه.

6/ نشاط التنظيف:
المواد:
مكنسة وأدوات تنظيف منزلية.

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة
o دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
o .دعه ينظف ألعابه وأدواته.

7/ نشاط اللعب بالبالون:
المواد:
بالونات

الطريقة:
o دع الطفل ينفخ البالونات
o دع الطفل يلاحق البالونات.
o العبا مع بعض بالبالونات.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

8/ نشاط الكرات البلاستيكية:
المواد:
كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.

الطريقة:
o تشاركا في نفخ الكرات
 o لاحقا الكرات مع بعضكما.
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o خبئ الكرة ودعه يجدها.

9/ نشاط العاب الحركة:
المواد: عدد من الأطفال.

الطريقة:
أ-لعبة الوقوف والجلوس
ب- لعبة الحركة والسكون.
ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.

10/ نشاط لعبة الكراسي:
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال.

الطريقة:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص كرسي في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها.

11/ نشاط العاب فقاعات الصابون:
المواد:
صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون

الطريقة:
o دع الطفل ينفخ الصابون
o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o تبادلا إعطاء الأوامر.

12/ نشاط العاب التركيب:
المواد: العاب التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقع على امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.

الطريقة:
وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد

13/ نشاط العاب الفرز:
المواد:
أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

الطريقة:
o الفرز بحسب الشكل.
o الفرزبحسب الصنف.
o الفرز بحسب اللون.
o الفرز بحسب الحجم.

14/ نشاطات الاستماع:
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
o صور للأصوات المسجلة.
o آلة تسجيل.

الطريقة:
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة
.
15/ نشاط الأوامر بسيطة:
المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .

الطريقة:
1. بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .
2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،

أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،
أعط شيئين لشخص واحد ، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

16/ نشاط العاب الظهور والاختفاء:
المواد:لعبه ، غطاء من القماش.

الطريقة:
o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة
o خبئ اللعبة، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.
o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.

17/ نشاط الألعاب الجسدية:
المواد: لا يوجد

الطريقة:
العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب

العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

18/ نشاط المرآة:
المواد: مرآة كبيرة.

الطريقة:
الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك

19/ نشاط قراءة القصص:
المواد: قصص أطفال.

الطريقة:
قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد

20/ نشاط الصور المتتابعة:
المواد : صور تشمل أحداث مجزأة ومتتالية.

الطريقة:
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لا تتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.

21/ نشاط إكمال الجمل:
المواد: مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.

الطريقة:
إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها.

22/ نشاط الأضداد:
المواد: قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.

الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها
ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.
ج- يفرز الصور كل ضد على حدة.

23/ النشاط حل المشاكل:
المواد: قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.

الطريقة:
اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك
مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبة الضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.

24/ نشاط المتشابهات:
المواد: صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.

الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
ب- أره صورة عليه البحث عن مثيلتها.
ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق