الإدراك البصري هو عملية معقدة جداً فهو يشمل عدة نواحي:
– الإدراك البصري للاشكال:
بمعني قدرة الطفل علي التعرف علي شكل ما بغض النظر عن اللون أو الحجم أو الزاوية التي ينظر إليها.
– التمييز البصري للشكل والخلفية:
بمعني قدرة الطفل علي التركيز والبحث عن شئ محدد مع تجاهل واستبعاد كل المثيرات الاخرى غير ذات الصلة.
– الإغلاق البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي ادراك الشكل الكلي عندما تظهر أجزاء محددة من الشكل فقط.
– الذاكرة البصرية:
بمعنى قدرة الطفل علي تخزين واستدعاء المعلومات أو الصور التي شاهدها سابقآ مثل تذكر أماكن الأشياء.
– التمييز البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي ملاحظة أوجه الشبه أو الاختلاف بين الاشكال أو بين الأحرف أو الأرقام (وهذه تعتبر هامة للقيام بأنشطة التطابق والتصنيف).
– العلاقات المكانية:
بمعنى قدرة الطفل علي التعرف علي العلاقات المكانية بينه وبين الأشياء من حوله فضلآ عن العلاقة بين الأشياء ( وهذه تعتبر هامة لإدراك مفاهيم يمين/يسار وفوق/تحت وأمام/خلف).
– التحليل والتركيب البصري:
بمعني قدرة الطفل علي التمييز بين الجزء والكل مثل معرفة الأحرف التي تشكل الكلمة.
– التصور البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي بناء صور ذهنية اعتمادآ علي معلومات أو خبرات أو ملاحظات.
– التتابع البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي تذكر الصور أو الحروف التي شاهدها وترتيبها بشكل صحيح (هذه المهارة مهمة عند النسخ من كتاب أو من السبورة).
– الإدراك البصري للاشكال:
بمعني قدرة الطفل علي التعرف علي شكل ما بغض النظر عن اللون أو الحجم أو الزاوية التي ينظر إليها.
– التمييز البصري للشكل والخلفية:
بمعني قدرة الطفل علي التركيز والبحث عن شئ محدد مع تجاهل واستبعاد كل المثيرات الاخرى غير ذات الصلة.
– الإغلاق البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي ادراك الشكل الكلي عندما تظهر أجزاء محددة من الشكل فقط.
– الذاكرة البصرية:
بمعنى قدرة الطفل علي تخزين واستدعاء المعلومات أو الصور التي شاهدها سابقآ مثل تذكر أماكن الأشياء.
– التمييز البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي ملاحظة أوجه الشبه أو الاختلاف بين الاشكال أو بين الأحرف أو الأرقام (وهذه تعتبر هامة للقيام بأنشطة التطابق والتصنيف).
– العلاقات المكانية:
بمعنى قدرة الطفل علي التعرف علي العلاقات المكانية بينه وبين الأشياء من حوله فضلآ عن العلاقة بين الأشياء ( وهذه تعتبر هامة لإدراك مفاهيم يمين/يسار وفوق/تحت وأمام/خلف).
– التحليل والتركيب البصري:
بمعني قدرة الطفل علي التمييز بين الجزء والكل مثل معرفة الأحرف التي تشكل الكلمة.
– التصور البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي بناء صور ذهنية اعتمادآ علي معلومات أو خبرات أو ملاحظات.
– التتابع البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي تذكر الصور أو الحروف التي شاهدها وترتيبها بشكل صحيح (هذه المهارة مهمة عند النسخ من كتاب أو من السبورة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق