الجمعة، 14 أبريل 2017

الخطه الفرديه

الخطه الفرديه
  لابد أن تشتمل الخطة الفردية على الجوانب التالية:-
  الجانب الأكاديمي.
  الجانب اللغوي (استقبالي- تعبيري).
  الجانب الاجتماعي.
  الجانب الاستقلالي.
  الجانب الحركي ( حركي كبير – حركي دقيق).
  هناك بعض الأهداف غير المقاسة والتي لا يصح استخدامها ولا يصح وضعها عند صياغة الأهداف مثل ( أن يميز – أن يربط – أن يسمع  وغيرها من الأهداف التي لا  يمكن مشاهدة نتائجها على الطفل.
  عندما أرغب في تعليم الطفل الألوان لابد أن أبدا بالألوان الأساسية وأيضا عند وضعها في الأهداف القصيرة المدى تكون كالترتيب التالي ( الأحمر – الأصفر – أزرق – أخضر ) ( الأبيض – الأسود) ( بني – وردي – رمادي .....). وكذلك في الأشكال الهندسية إذا  كان الهدف أكاديمي كان يعرف الطفل الشكل أو كان الهدف حركي دقيق لا بد أن نتدرج مع الطفل من السهل على الصعب ( عشوائي – خط مستقيم – دائرة – مربع – مثلث – مستطيل ..................).
  عند تقديم المساعدات للطفل في الخطة التربوية الفردية تكون على حسب الترتيب التالي : ( المساعدة الإيمائية (إشارة ) – المساعدة اللفظية – المساعدة الجسدية- النمذجة ).
  عند جمع المعلومات عن الحالة التي سنطبق عليها الخطة التربوية الفردية يكون مرجعنا لمعلومات من المصادر التالية ( معلمة الفصل ملف الطفل – الملاحظة الشخصية – المقاييس المطبقة – الأسرة والأهل ) بعد جمع المعلومات  يتم وضع نقاط القوة والضعف  ولا بد أن يوضع 6 نقاط قوة و6 نقاط ضعف عن كل جانب.
             لابد أن ت كون الأهداف الطويلة المدى مستمدة من نقاط   لابد من الانتباه جيدا عند وضع الأهداف وصياغتها فهناك فرق بين الجانب الأكاديمي والجانب اللغوي فمثلا مفهوم فوق وتحت إذا كنت ارغب في تدريس الطفل معنى هذه الكلمة أي مفهومها يكون هدف أكاديمي أما إذا كنت أرغب في تعليم الطفل نطق الكلمة يكون جانب لغوي تعبيري المثال التالي يوضح:-
1) أن يتعرف الطفل على مفهوم فوق وتحت ( هدف أكاديمي).
2) أن ينطق الطفل كلمة فوق وكلمة تحت ( هدف لغوي تعبيري).
3) أن يسمي الطفل كلمة فوق وكلمة تحت (هدف لغوي تعبيري).
  عند وضع الأهداف قصير المدى لابد أن تكون الأهداف مرتبة بترتيب الأهداف الصحيح حيث أنها متدرجة من السهل إلى الصعب والترتيب الصحيح للأهداف يكون كالتالي:
1) أن ينظر.
2) أن يردد.
3) أن يشير .
4) أن يطابق.
5) أن يستخرج.
6) أن يسمي.
7) أن يذكر.
8) أن يقرأ.
9) أن يكتب.
محكات تحقيق الطفل للهدف: -   عند وضع الهدف القصير المدى لابد من وضع محك لتحقيق الطفل للهدف. وهي :- 
  النسبة المئوية:- أن يسمي الطفل المثلث بدون مساعدة عندما  يطلب منه بذلك بنسبة نجاح 100%.
  مستوى الإتقان 0 بلا مساعدة في 3 محاولات من أصل خمسة:- أن يسمي الطفل اللون الأصفر عندما يطلب منه ذلك بدون  مساعدة في 3 محاولا ت ناجحة  من أصل خمسة.
  عدد المحاولات :- بلا مساعدة في 3 محاولات( يشترط الترتيب).
  الفترة الزمنية:- أن يتناول الطفل وجبة الإفطار في خمس دقائق.
  نوعية الأداء:- أن يشرب الطفل بدون إراقة – أن يرسم الدائرة بدون إمالة – أن يكتب الطفل حرف الباء بدون

أولاً: المهارات الأكاديمية:
الهدف طويل المدى:
1) أن يتعرف الطفل على الألوان (الأصفر - الأخضر).
الأهداف التعليمية قصيرة المدى:
/ أن يسمي الطفل اللون الأصفر عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في ثلاث محاولات ناجحة.
2/ أن يسمي الطفل اللون الأخضر عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في ثلاث محاولات ناجحة.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الثاني (اللون الأصفر) إلى أهداف فرعية:
1. أن ينظر الطفل إلى اللون الأصفر .
2. أن يردد الطفل اللون الأصفر خلف المعلمة.
3. أن يشير الطفل إلى اللون الأصفر من بين الألوان .
4. أن يطابق الطفل اللون الأصفر بمثيله.
5. أن يستخرج الطفل اللون الأصفر من بين الألوان.
6. أن يسمي الطفل اللون الأصفر.
7. أن يسمي الطفل اللون الأصفر في ثلاث محاولات ناجح.
تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الأول (اللون الأخضر) إلى أهداف فرعية:
1. أن ينظر الطفل إلى اللون الأخضر.
2. أن يردد الطفل اللون الأخضر خلف المعلمة.
3. أن يشير الطفل إلى اللون الأخضر من بين الألوان .
4. أن يطابق الطفل اللون الأخضر بمثيله.
5. أن يستخرج الطفل اللون الأخضر من بين الألوان.
6. أن يسمي الطفل اللون الأخضر.
     7 -أن يسمي الطفل اللون الأخضر في ثلاث محاولات
ثانياً: المهارات اللغوية:
الهدف طويل المدى:
أن ينطق الطفل بعض كلمات أعضاء الجسم (البطن – الظهر).
الأهداف التعليمية قصيرة المدى:
1/ أن يسمي الطفل كلمة البطن عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في ثلاث محاولات ناجحة
2/ أن يسمي الطفل كلمة الظهر عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في ثلاث محاولات ناجحة.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الأول (البطن) إلى أهداف فرعية:
1. أن ينظر الطفل إلى مجسم البطن الذي أمامه.
2. أن ينظر الطفل إلى كلمة بطن.
3. أن يردد الطفل البطن خلف المعلمة.
4. أن يشير الطفل إلى مجسم البطن من بين الأعضاء.
5. أن يشير الطفل على كلمة بطن.
6. أن يطابق الطفل البطن بمثيله.
7. أن يستخرج الطفل البطن من بين الأعضاء.
8. أن يستخرج الطفل بطاقة كلمة بطن.
9. أن يسمي الطفل البطن.
10. أن يسمي الطفل البطن في ثلاث محاولات ناجحة.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الثاني (الظهر) إلى أهداف فرعية:
1. ينظر الطفل إلى مجسم البطن الذي أمامه.
2. أن ينظر الطفل إلى كلمة بطن.
3. أن يردد الطفل البطن خلف المعلمة.
4. أن يشير الطفل إلى مجسم البطن من بين الأعضاء.
5. أن يشير الطفل على كلمة بطن.
6. أن يطابق الطفل البطن بمثيله.
7. أن يستخرج الطفل البطن من بين الأعضاء .
الهدف الطويل المدى:-
1) أن ينطق الطفل بعض الكلمات (كثير - قليل).
الأهداف التعليمية قصيرة المدى:
1/ أن يسمي الطفل كلمة كثير عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في محاولتين ناجحتين.
2/ أن يسمي الطفل كلمة  قليل عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في محاولتين ناجحتين.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الأول (كثير) إلى أهداف فرعية: 
1. أن ينظر الطفل إلى المجموعة الكثيرة.
2. أن ينظر الطفل إلى كلمة كثير.
3. أن يردد الطفل كلمة كثير خلف المعلمة.
4. أن يشير الطفل إلى بطاقة كلمة كثير.
5. أن يطابق الطفل بطاقات كلمة كثير.
6. أن يستخرج الطفل بطاقة كلمة كثير.
7. أن يسمي الطفل كلمة كثير.
8. أن يسمي الطفل كلمة كثير  في محاولتين ناجحتين.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الثاني  (قليل) إلى أهداف فرعية: 
9. ينظر الطفل إلى المجموعة القليلة.
10. أن ينظر الطفل إلى كلمة قليل.
11. أن يردد الطفل كلمة قليل خلف المعلمة.
12. أن يشير الطفل إلى بطاقة كلمة قليل.
13. أن يطابق الطفل بطاقات كلمة قليل.
14. أن يستخرج الطفل بطاقة كلمة قليل.
15. أن يسمي الطفل كلمة قليل.
16. أن يسمي الطفل كلمة قليل  في محاولتين ناجحتي
2) أن ينطق الطفل بعض الكلمات التي تدل على الاتجاهات (فوق – تحت).
الأهداف التعليمية قصيرة المدى:
1/ أن يسمي الطفل كلمة فوق عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في ثلاث محاولات ناجحة.
2/ أن يسمي الطفل كلمة تحت عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في ثلاث محاولات ناجحة.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الأول (فوق) إلى أهداف فرعية:
1. أن ينظر الطفل إلى اللعبة فوق الطاولة .
2. أن يردد الطفل كلمة فوق خلف المعلمة.
3. أن يشير الطفل إلى اللعبة التي فوق الطاولة.
4. أن يشير الطفل إلى بطاقة كلمة فوق.
5. أن يطابق الطفل بطاقات التي تدل على كلمة فوق.
6. أن يطابق الطفل بطاقات كلمة فوق.
7. أن يستخرج الطفل الأدوات التي فوق الرف.
8. أن يستخرج الطفل بطاقة كلمة فوق.
9. أن يسمي الطفل كلمة فوق.
10  - أن يسمي الطفل عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في ثلاث محاولات ناجحة.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الثاني (تحت) إلى أهداف فرعية:
1. أن ينظر الطفل إلى اللعبة تحت الطاولة .
2. أن يردد الطفل كلمة تحت خلف المعلمة.
3. أن يشير الطفل إلى اللعبة التي تحت الطاولة.
4. أن يطابق الطفل بطاقات التي تدل على كلمة تحت.
5. أن يستخرج الطفل الأدوات التي تحت الرف.
6. أن يسمي الطفل مكان الأدوات.
7. أن يسمي الطفل مكان الأدوات في ثلاث محاولات ناجحة

ثالثاً: المهارات الاجتماعية:
الهدف طويل المدى: أن يلقي الطفل التحية عند دخوله الفصل
الهدف التعليمي قصير المدى:
1. أن يلقي الطفل التحية بدون مساعدة عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح 100%.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى إلى أهداف فرعية:
أن ينظر الطفل إلى المعلمة وهي تلقي التحية.
1. أن يرد الطفل التحية من وراء المعلمة.
2. أن يشير الطفل على البطاقات التي تدل على إلقاء التحية.
3. أن يطابق الطفل البطاقات التي تدل على إلقاء التحية.
4. أن يستخرج الطفل البطاقات التي تدل على إلقاء التحية.
5. أن يذكر الطفل صيغة السلام كاملة.
6. أن يلقي الطفل التحية عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح 100%.
المهارات الحركية:
الأهداف طويلة المدى:
1) أن يبني الطفل برج المكعبات.
الأهداف التعليمية قصيرة المدى:
1/ أن يبني الطفل برج المكعبات من قطعتين عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في أربع محاولات ناجحة.
2/ أن يبني الطفل برج المكعبات من ثلاث قطع عندما يطلب منه ذلك وبدون مساعدة في أربع محاولات ناجحة.

* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الأول (من قطعتين) إلى أهداف فرعية:
1. أن ينظر الطفل إلى المعلمة وهي تبني البرج.
2. أن يسمي الطفل المكعبات.
3. أن يمد الطفل يده باتجاه المكعب الأول.
4. أن يمسك الطفل المكعب بيده .
5. أن يمد الطفل يده باتجاه المكعب الثاني.
6. أن يمسك الطفل المكعب الثاني بيده .
7. أن يضع الطفل المكعب الأول فوق المكعب الثاني.
8. أن يضغط الطفل على المكعب الأول بيده .
9. أن يبني الطفل برج المكعبات من قطعتين.
10. أن يبني الطفل برج المكعبات من قطعتين في أربع محاولات ناجحة.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الثاني (من3 قطع) إلى أهداف فرعية:
1-أن ينظر الطفل إلى المعلمة وهي تبني البرج .
2-أن يمد الطفل يده  باتجاه المكعب الثاني.
3-أن يمسك الطفل المكعب بيده .
4-أن يمد الطفل يده  باتجاه المكعب الثالث.
5-أن يمسك الطفل المكعب الثالث بيده .
6-أن يضع الطفل المكعب الثاني فوق المكعب الثالث.
7-أن يضغط الطفل على المكعب الثاني بيده .
8-أن يبني الطفل برج المكعبات من ثلاث قطع.
9-أن يبني الطفل برج المكعبات من ثلاث قطع في أربع محاولات ناجحة.
* تحليل الهدف التعليمي قصير المدى الثاني (من3 قطع) إلى أهداف فرعية:
1-أن ينظر الطفل إلى المعلمة وهي تبني البرج .
 2-أن يمد الطفل يده  باتجاه المكعب الثاني.
3-أن يمسك الطفل المكعب بيده .
4-أن يمد الطفل يده  باتجاه المكعب الثالث.
5-أن يمسك الطفل المكعب الثالث بيده .
6-أن يضع الطفل المكعب الثاني فوق المكعب الثالث.
7-أن يضغط الطفل على المكعب الثاني بيده .
8-أن يبني الطفل برج المكعبات من ثلاث قطع.
9-أن يبني الطفل برج المكعبات من ثلاث قطع في أربع محاولات ناجحة.
ثانيا: المهارات اللغوية
الهدف طويلة المدى:-
أن تنطق الطفلة كلمات الاتجاهات ( أمام – خلف).
الأهداف التعليمية قصيرة المدى:-
1. أن تسمي الطفلة كلمة أمام عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 90%.
2. أن تسمي الطفلة كلمة خلف عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 90%.
* تحليل الهدف القصير المدى الأول إلى أهداف تعليمية فرعية:- ( 1)
1. أن تنظر الطفلة إلى اتجاه الأمام.
2. أن تنظر الطفلة إلى كلمة أمام.
3. أن تردد الطفلة من وراء المعلمة أمام.
4. أن تشير الطفلة إلى بطاقة كلمة أمام.
5. أن تطابق الطفلة بطاقات كلمة أمام.
6. أن تستخرج الطفلة بطاقة كلمة أمام.
7. أن تسمي الطفلة كلمة أمام عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 90%.
* تحليل الهدف القصير المدى الأول إلى أهداف تعليمية فرعية:- ( 2)
1. تنظر الطفلة إلى اتجاه الخلف.
2. أن تنظر الطفلة إلى كلمة خلف.
3. أن تردد الطفلة من وراء المعلمة خلف.
4. أن تشير الطفلة إلى بطاقة كلمة خلف.
5. أن تطابق الطفلة بطاقات كلمة خلف.
6. أن تستخرج الطفلة بطاقة كلمة خلف..
7. أن تسمي الطفلة كلمة خلف عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 90%.
8. أن تردد الطفلة من وراء المعلمة أمام.
9. أن تشير الطفلة إلى بطاقة كلمة أمام.
10. أن تطابق الطفلة بطاقات كلمة أمام.
11. أن تستخرج الطفلة بطاقة كلمة أمام.
12. أن تسمي الطفلة كلمة أمام عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 90%.
8.  أن تسمي الطفلة كلمة خلف عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 90%.
 ( 1)
1. أن تنظر الطفلة إلى كلمة جمل .
2. أن تردد الطفلة من وراء المعلمة كلمة جمل.
3. أن تشير الطفلة إلى كلمة جمل.
4. أن تطابق الطفلة بطاقات كلمة جمل.
5. أن تستخرج الطفلة بطاقات كلمة جمل.
6. أن تسمي الطفلة كلمة( جمل) عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 80%.

* تحليل الهدف القصير المدى الأول إلى أهداف تعليمية فرعية:- ( 2)
1. تنظر الطفلة إلى كلمة درج.
2. أن تردد الطفلة من وراء المعلمة كلمة درج.
3. أن تشير الطفلة إلى كلمة درج.
4. أن تطابق الطفلة بطاقات كلمة درج.
5. أن تستخرج الطفلة بطاقات كلمة درج.
6. أن تسمي الطفلة كلمة( درج) عندما يطلب منها ذلك بدون مساعده بنسبة نجاح 80%.
ثالثا: المهارات الاجتماعية:
الهدف طويلة المدى:-
أن تتعرف سناء على بعض المهن.
الأهداف التعليمية قصيرة المدى:-
1. أن تسمي سناء مهنة الإطفائي عندما يطلب منها ذلك بنسبة نجاح 100%
2. أن تسمي سناء مهنة الطيار عندما يطلب منها ذلك بنسبة نجاح 100
3. أن تسمي سناء مهنة المزارع عندما يطلب منها ذلك بنسبة نجاح 100%
* تحليل الهدف القصير المدى الأول إلى أهداف تعليمية فرعية:- ( 1)
1. أن تنظر الطفلة إلى مجسم رجل المطافي.
2. أن تردد الطفلة من وراء المعلمة كلمة رجل المطافي.
3. أن تشير الطفلة غلى مجسم رجل المطافي.
4. أن تطابق الطفلة بطاقات رجل المطافي.
5. أن تستخرج الطفلة بطاقة رجل المطافي.
أن تسمي الطفلة رجل المطافي عندما يطلب منها ذلك بنسبة نجاح 100%
* تحليل الهدف القصير المدى الأول إلى أهداف تعليمية فرعية:- ( 2)
تنظر الطفلة إلى مجسم الطيار.
1. أن تردد الطفلة من وراء المعلمة كلمة طيار.
2. أن تشير الطفلة غلى مجسم الطيار.
3. أن تطابق الطفلة بطاقات الطيار.
4. أن تستخرج الطفلة بطاقة الطيار.
5. أن تسمي الطفلة الطيار عندما يطلب منها ذلك بنسبة نجاح 100%

هناك 8 تعليقات: