السبت، 15 أبريل 2017

التدريب على النطق........

التدريب على النطق........
1- تدريب الطفل على تقليد الحركات ثم تقليد الاصوات خاصتا الاصوات التي يرددها الطفل ثم الاكثار من الاصوات وتقليدهاثم بداية تكوين كلمات بسيطه مثلا ( يد - عين) مع التركيز على اطاعته بشكل كبير .
2- اختيار مجموعه صغيره من الكلمات وربطها بالصور وتكرار هذه الكلمات مع استخدام المحفز مع محاولة زيادة عدد مرات تكرار هذه الكلمات مع الاكثار من استخدام الاغاني الاطفال مع الحركات .
3-زيادة عدد الكلمات (30) التي يكررها الطفل وربطها بالصور مع استخدام المحفز وتكون هذه الكلمات اسماء ومن الاشياء المعروفه والمحيطه بالطفل مع استخدام المحفز .
4 -التقليل من تكرار الاسماء وتدريب الطفل على نطق الاسماء بدون تكرار والرد على سؤال (أة،دة) ايضا لابد من استخدام المحفز عن الاجابه على اكثر من صوره وزيادة عدد مرات التعرف على الصوره قدر الامكان .
5- تدريب الطفل على التعرف على الاسماء التى يعرفها ولكن ليست عن الصور ولكن بالحياه بدون صور في نفس الوقت يتم التدريب على الصور ولكن من خلال جمله من كلمتين بها فعل مثلا (يشرب عصير ، يلبس قميص ) .
6- زيادة عددالجمل التي يميزها فينطقها الطفل من خلال الصوره قدر الامكان (40) من استخدام المحفز ويمكن تغير نوع المحفز لشعور الطفل بالملل من نوع معين من المحفيزات .
7- توجيه الطفل عند طلبه الشئ ان يقول الجمله التي يتدرب عليها مثلا (اشرب المياه ، اكل الساندوتش ، افتح التليفزيون ) مع احضار الصور التي تدرب عليها لينطقها عند طلب نفس الشئ ( استخدام الجمل في التعامل )
8- التدريب على السؤالى والجواب من خلال الصور مع استخدام طرف ثالث موجه للاجابه الصحيحه للطفل مثلا ( صوره بها ولد يلعب كوره ، سؤال الطفل ...الولد يلعب ماذا ؟ الطرف الثالث يجيب ويعاد السؤال للطفل )
9- زيادة كمية ونوعية الاسئله للطفل (متى - اين - من - ماذا يفعل )
10- استخدام القصص البسيطه وطلب تكرار جزء بسيط من القصه وزيادة الوقت مع عمل حوار عن محتوي القصه مع تصحيح الاخطاء ولا ننسى المحفز
11- استخدام قصص اكثر تعقيدا والتركيز على الحوار ( سؤال واجابه ) ولكن بشكل اكثر تعقيدا وصعوبة مع منع الطفل من اعطاء معلومات اكثرمن المطلوب من السؤال .
12- التدريب على السؤال والجواب على احداث غير موجوده امامه مثلا احداث حدثت في الماضي او سوف تحدث في المستقبل .
13- التدريب على الكلام وكل جزء على حدا مثلا ( الضمائر - الجمع - المذكر - المؤنث - ادوات النفي - حروف الجر- ظرف المكان والزمان - الماضي - المستقبل - واو العطف مع تصحيح عيوب النطق )
14- التركيز في هذه المرحله على استخدام القصص المعقده بشكل يومي سواء في المركز او في البيت وعمل حوار على المحتوى لزيادة قدرات الطفل اللغويه قدر الامكان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق