الاثنين، 24 أبريل 2017

تأهيل اطفال الضعف السمعي و زراعة القوقعة

تأهيل اطفال الضعف السمعي و زراعة القوقعة

تاهيل اطفال زراعة القوقعة
المقدمة : 
التدريب السمعي هو من اهم مراحل تأهيل اطفال الضعف السمعي سواء كان الطفل يستخدم زراعة القوقعة او السماعات العادية فمع التدريبات السمعية يستطيع الطفل ان يسمع ويفهم مايسمع ايضا تتطور قدرته على الكلام وبهذا يكون الطفل قد تحول من طفل لايسمع ولا يتكلم الى طفل طبيعي يستطيع ان يسمع ويتكلم مثل باقي الاطفال .
ينقسم تأهيل وتدريب اطفال الضعف السمعي وزراعة القوقعة الى :
1- تأهيل لغوي : زيادة عدد الكلمات التي يعرفها الطفل .
2- تأهيل سمعي : استخدام الطفل حاسة السمع لاستقبال المعلومات .
ملاحظة : يمنع تماماً من قراءة الشفاه سوى في جلسات التدريب أو في المنزل فلابد ان يكون المصدر الوحيد لتلقي المعلومات هو الإذن .
تنبية : لمشاهدت الفيديو لكل مرحلة يجب الضغط على الفقرات للانتقال الى اليوتيوب
المرحلة الاولى : الانتباه لوجود صوت 
1- اصوات من البيئة
2- اصوات الموسيقى
3- اصوات الكلام ( حروف - كلمات - جمل )
المرحلة الثانية : التمييز مابين صوتين 
1- اصوات من البيئة
2- اصوات الموسيقى
3- اصوات الكلام ( حروف - كلمات - جمل )
المرحلة الثالثة : تمييز الاصوات 
1- اصوات البيئة
2- اصوات الحروف
3- اصوات الكلمات
4- اصوات اجمل ( مجموعة مغلقة )
5- اصوات الجمل ( مجموعة مفتوحة )
المرحلة الرابعة :  فهم معنى الاصوات والتجاوب معها 
1- اطاعة الاوامر الصوتية
2- نسأل الطفل اسئلة ويقوم بالاجابة عليها
3- نقوم بتشغيل قصة ويجيب على الاسئلة من القصة


ملاحظات هامة :
 يتم الاهتمام بتنمية وزيادة عدد المفردات اللغوية و الكلمات التي يعرفها الطفل خلال المراحل الثلاث الاولى من التدريب السمعي ولكن مع بداية المرحلة الرابعة يبدأ التركيز على نحو الكلام و ايضا نبدأ التركيز على كيفية نطق اصوات الحروف في المعتاد ان الطفل الذي يتدرب تديبات سمعية يتطور نطقة ويتحسن بدون تدخل من المدرب و لكن مع بداية المرحلة الرابعة يتبقى بعض اصوات الاحرف و الغالب يكون عددها بسيط يحتاج بعضهم المساعدة في نطقها .

تنمية المهارات السمعية بزيادة صعوبة التدريب السمعي عن طريق التالي :
1- الانتقال من المجموعة المغلقة " مجموعة محددة بعدد معين " الى مرحلة المجموعة المفتوحة .
2- زيادة طول وحدة التنبية ( كلمة – مقطع – جمل )
3- المتشابهات : زيادة حده التشابة ( فال – فيل – فول – فات )
4- تغير حده واردد الصوت ( صوت ولد – صوت بنت ) تقليل علو الصوت تدريجيا .
5- الانتقال من الكلام التلقائي ( زيادة سرعة الكلام )
6- تغير البيئة الصوتية المحيطة ( معيقات مثل الكلام مع وجود خلفية مثل تلفزيون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق