السبت، 15 أبريل 2017

اساسيات هاامة..واولية لتنمية اللغة للطفل التوحدي

اساسيات هاامة..واولية لتنمية اللغة للطفل التوحدي
مهارات ماقبل اللغة 
الجزء الاول 
وللاسف بالفعل هناك البعض يركز مع الطفل على عيني .. يدي ..اوكلمات اوحتى افعال ..والطفل اساسا مفتقد ..اساسيات لو ركزنا هي سبب جوهري واساسي في عدم نطقه وكلامه ..اذن من المهم ان نبدا من الجذور ...التي كانت سبب في ذلك
مبتدئين بما يسمي مهارات ماقبل اللغه الخمس وهي
1-التواصل بشكل عام ..سواء 
بصري ان يناظر لك بصريا ويتواصل من خلال البصر
لفظي النطق والكلام
ايمائي ان يفهم مايقال له من خلال الاشارة الوصفيه وايماءات الوجه
بالصور ان يتواصل مع الاخرين ويعبر عن مايريد من خلال الصور ..مثل بيكس
المهم يكون هناك اي اسلوب وطريقة للتواصل مع الطفل ..مساعدينه بالتدريب علي اتقان هذي المهارات لانها اساسية جدااا
2-التركيز والانتباه
وهنا لابد توضيح الفرق بين التركيز والانتباة  الانتباة  انتباه بصري 
اي ينتبه لاي مثير بصري امامه حتى لو لم يركز فيه بس مجرد ان يلفت انتباهه انتباة سمعي وهو ان ينتبة لاي مثير صوتي ويلتفت تجاهه انتباه حسي  وهو ان يتأثر بأي مثير حسي ..وهذه تكون ناتجه من اشارات مخيه الى مكان الاستثارة الحسية ..لينتبه الشخص بهذا المثير اي ان الانتباه لا ي مثير خارجي سواء صوتي اوبصري اوحسي ...وهذا بالاغلب يحدث لا اراديا في الشخص الطبيعي كأن انتب لصوت شئ وقع علي الارض ..او صوت باب ..او شكة دبوس تجد نفسك تلقائي رفعت يدك ..وغيره هذا لانجده بأطفال التوحد متواجد بسهوله محتاج تدريب منا لكي نركز انتباههم لذلك ..
التركيز 
وهنا بيكون بالقصد وليس مثل الانتباة الذي بالفطرة  مثل ان يركز الطفل بسمع حوار معين او يركز بعمل شئ معين ومتبعه جيدة .وممكن يستغرق بيةبعض الوقت .وهذة جدااا اساسية لتعلم اي مهارة  .وينقسم التركيز الي :
تركيز بصري .
اي يركز بالبصر بشئ ما يقوم بعمله او متابعتة 
تركيز سمعي 
وهو ان يتعمد يركز يسمع تفاصيل حكي معين ..او يركز بسماع صوت ما ليميز ماهذا الصوت وهنا جاء وقت التفرقه بين السمع والاستماع السمع ...اسمع اي صوت يصدر وهنا ليس شرط التعمد ..فاغصب لابد ان اسمع اي صوت لانني متمتع بحاسة السمع
الاستماع  وهو متعمد اني اتعمد اسمع واركز لمعرفة تفاصيل مااسمع فهو بأرادتي  والتركيز الحسي اي يستطيع يركز جيدااا بأي مثير خارجي من اين ولماذا ومن هنا يستطيع الطفل ادراك المخاطر كان يركز بالنار ومخاطرها لانها يدرك حسيا ما تسببه النار ...او يدرك البرودة او شكة دبوس او يدرك السكين ومخاطرة هنا الربط ادراكي حسي بنفس الوقت
3-التقليد 
وهو المهارة الثالثة من مهارات ماقبل اللغه ...وجداا هامه واساسية ..لانها اساس اي تعلم فبدون التقليد لااستطيع اعادة او تنفيذ اي معلومة اوعلم او تدريب ادرب عليه ..
فالانسان يدرب علي شئ كي يستطيع توظيفه واستخدامه ...وبدون التقليد لا استطيع اعادة عمل او تكرار مادربت علية لاني لا استطيع تلقيد اواعادة ذلك مرة اخري  فالتقليد ...هو قدرتي علي عمل او فعل نفس الشئ الذي يعرض علي ...
ينقسم التقليد الي
⬅تقليد مهارات كبري 
وهو ان ندرب الطفل علي حركات ليست بحاجه لدقة ومهارات عالية ...مثل الطرق علي الطاوله ..رفع اليد ...التصفيق
متدرجين الي المهارات الصغري
⬅المهارات الصغري 
وهي تدريب علي مهارات بحاجة للدقه والتركيز ...مثل حركة الاصبع ..وحركة العينان والشفاة ..واللسان ..وهذا بيكون جداا هااام لاولي خطوات تعليم الطفل التركيز بالنطق ..وتقليدنا بالتدرج
هناك ايضا تقليد الاصوات
متدرجين لتقليد مقاطع صوتية ثم كلمات ..الي اخرة  وهناك تقليد نموذج مين مثل لضم الخرز او تركيب نموذج معين من المكعبات وغيرة هناك ايضا تقليد الافعال  مثل يقلد الضحك   يقلد اداء الشرب    يقلد كأنة ياكل وهذا يكون اولى خطواتنا لتعلم لغه الجسد ..وبدأ فهم اللعب التخيلي ...مثل يقلد نلبس عروسة او نأكلها وغيره
4-مهارة ماقبل اللغه الرابعه 
التأشير 
وهو اساسي جداا في لغة الجسد والتعبير ...بالايماءات والاشارة وان يستخدم للتعبير عن الطلب سواء تأشير مع نطق ..او التعبير بالتأشير وايماءات الوجه  ومن هنا يهمني ان ندرب الطفل علي
⬅التأشير بالاصبع 
وهو ان يؤشر الطفل بالاصبع عن مايريد واثناء التدريب لابد التأشير مع الكلام  والتأشير بالتدريب له عدة مراحل ان يدرك ويعرف اولا ويستشعر اي اصبع اؤشر به  حيث نجد الاطفال يرفع يدة كلها للتأشير ...ولا يستشعر او يدرك اي اصبع الذي ارفعة وهذا له عدة تدريبات حسية ..
⭐ان يعرف ان يسمي هذي الحركة بدون تأشير علي شئ ..ان اسمها اشر 
بعدين يدرب ان نقول اشر ..يعمل حركة التأشير ثم اردد.اشرعلى...موز ...اشرعلي عنب ...اشر علي تفاحة  وهكذا ويؤشر
ثم التأشير علي بعد بس قريب شوي  ثم التأشير علي بعد بأي مسافه بالغرفه  ثم نبدأ يدرب علي فهم سؤال اين كدا يؤشر عليه ...او ماذا تريد يؤشر علية  وهكذا
الجزء الثاني 
⬅هناك التدريب علي ايماءات الوجة او المشاعر  وهي جدااا هامه وتساعدنا كثيرااا بتعديل السلوك لان لو الطفل فهم نظرات 
السعادة
والحزن
الغضب
الاندهاش
الحزن
البكاء
الخوف
التعب
الاستياء
والعديد من الايماءات التي بتساعد الطفل بالسلوك وفهم الاخرين بشكل عام ...ودائما اول احسن تدريب للايماءات يكون عملي بستغلال المواقف الحيه لاتفوتنا ..لكي يربط الشكل والعبرة بالموقف والا حفظ المشاعر بصورة مثلها مثل اي صورة
5-مهارة ماقبل اللغة الرابعة وهي 
تنفيذ الاوامر 
والمقصود هنا تنفيد اي طلب يطلب من الطفل ...وهذي كي تطبق ...بشكل علي اذا كان الطفل اتقن المهارات السابقه لام كي ينفذ الطفل الامر بجعله بحاجه الي تركيز سمعي ...يسمع الامر ويفهم المطلوب منه بعدين ...الفهم بحاجه لتركيز بصري لتأدية ما فهمه ..والبحث عنه وتنفيذ الامر بذلك يقال لك تنفيذ الاوامر من اهم المهارات التي تزيد التركيز وفهم اللغه وبتدرب من الممكن من البداية حسب قدرات الطفل لانها تساعدة علي التركيز ..
وذلك بالتدرج اوامر بسيطة مثل افتح باب ...هات الكاس ...صفق ..وغيره امرين متتاليين افتح شنطة وهات القلم اوامر مركبه ...بحاجة لتنفيذ عدة اوامر اكثر من امرين بشكل متتالي افتح باب وروح لغرفتي افتح الدولاب وهات شراب
⏫منتقلين بعد ذلك للغة والتدريب علي خطة متكاملة للغه 
↩لغة استقبالية 
وهي المقصود بها من اسمها انا فقط مستقبل اخذ مفردات ومعلومات وافهمها واخذها ...سواء كلمات ..افعال ..صفات ....الخ ..من برنامج اللغه 
↩لغة تعبيرية 
وهنا نقصد التعبير عن كل مانريده وكل ما تعلمناه باللغه الاستقباليه .. نعبر عنه  اما بالنطق ...وهذا مانسعي له جميعا او التعبير بالاشارة او الايماءات ...وغيره ...خاصة لو طفل غير ناطق
↩هناك جانب اخر من اللغه .يجهله ولا يهتم به الكثير ..
وهو استخدام اللغه اي يستخدم ويوظف ما تم معرفتة وتعلمه من اللغه الاستقباليه والتعبيرية في حياته ..وهذا ما نريد ان نصل له ..بعد كل هذا المجهود والتعب ...
♠واخيرا التدريب علي النطق واضطرابات النطق بما تحملها من نطق من البداية حروف ..ثم مقاطع ...ثم كلمات 
وعلاج اي اصطربات للنطق 
مثل
الحذف ...الابدال ..التشويش ..الخ .
وهناك اضطرابات للكلام ..
وهذي متعلقه بطريقه الكلام .مثل
التأتأة ...التلعثم ...السرعة بالكلام او البطئ ...وهكذا ...وهذه
ليس شرطا تتواجد بكل الاطفال ...هذي لها ظروف خاصه .. ان تواجدت لابد من التدخل السريع والتعامل معها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق