الخميس، 13 أبريل 2017

🌲تشخيص التوحد


🌲تشخيص التوحد 
________
تعريف مفهوم التشخيص واهميته
يدل مصطلح " تشخيص " على تحديد سبب أو أسباب مرض أو سلوكيات خارجة عن إطار الحدود الطبيعية . وعندما يُحدد السبب فهو غالبا ما يوصف بإسم أو عبارة معينة مثل " التوحد أو التأخر العقلي أو صعوبات التعلم .... " فتحديد المسمى التشخيصي يساعدنا كأهل ومختصين في عدة أمور منها :
• العثور على المعلومات الخاصة بالمرض أو الاضطراب من خلال الكتب , المقالات , المختصين وشبكة الانترنت .
• تحديد التوقعات لمدى تحسن الاضطراب .
• تحديد التوقعات لسلوكيات الشخص بناءً على تشخيصه .
• تحديد السبب أو الاسباب وراء السلوك غير السوي للشخص .
• تحديد العلاج مثل وضع الخطط التعليمية والتربوية الملائمة لحالة الشخص .
كيف يتم تشخيص من يعانون التوحد ؟؟؟؟
لا توجد دلالات بيولوجية تظهر على جميع المصابين بالتوحد , فإنه بالتالي لا يوجد فحص طبي لتشخيص التوحد . بل ان المعايير لتشخيص التوحد تعتمد على الجانب السلوكي فقط ., وبالتالي يتم تشخيص الأفراد الذين يعانون من التوحد عندما تظهرعليهم سلوكيات مطابقة لمعايير تشخيص التوحد . أي إذا كان الطفل يعاني تأخرا شديدا في إكتساب مهارة الكلام وقصورا إجتماعيا ملحوظا وكان يفتقد القدرة على التخيل واللعب التمثيلي , شُخصت حالته بالتوحد . والواقع أن الامر ليس سهلا حيث أن التوصل الى التحقق من وجود هذه السمات السلوكية يتطلب البحث مع والدي الطفل في جميع تفاصيل مراحل نمو الطفل , وإجراء بعض الإختبارات للاستدلال على وجود إضطراب التوحد كمقياس درجة التوحد الطفولي أو الاختبارات النفسية العامة أو بملاحظة السلوك بشكل عام .
دور الطبيب في تشخيص التوحد
إن الطبيب هو غالبا أول من يلجأ إليه الأهل عندما يقلقون بشأن تطور الطفل . وإستنادا الى الأعراض السلوكية الى جانب التَقصي والإستماع بدقة الى المعلومات التي يزوده بها والدا الطفل عن تاريخ تطوره ونموه وسلوكه , يقوم الطبيب بتحويل الطفل الى اختصاصي السمع للكشف عن سمعه , ومن ثم تحويله الى اختصاصي نفسي لاجراء الاختبارات المناسبة وتحديد التشخيص الرسمي للطفل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق