الجمعة، 14 أبريل 2017

العلاقة بين التكامل الحسي واضطراب طيف التوحد:

العلاقة بين التكامل الحسي واضطراب طيف التوحد:
 يشير كثير من العلماء إلى أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم خلل فى النظام الحسي Dysfunctional Sensory System ,قد يكون هذا الخلل عبارة عن نقص أو زيادة فى واحد أو اكثر من الحواس.
 فهناك ممن هم لديهم حساسية مفرطة نحو الأصوات حيث يكون لديهم زيادة في الحساسية للسمع، وآخرون يتصرفون وكأنهم لا يسمعون حيث يكون لديهم نقص في الحساسية للسمع.
 وهناك بعض منهم يكرهون اللمس حتى اللمس العادى حيث يكون لديهم زيادة في الحساسية للمس، وقد يكرهون نوع معين من الملابس لأنه خشن، حتى الطعام قد يفضلون الطعام الطري اللين ذا ملمس ناعم فى فمهم، أيضا هناك من يتفاعل مع الألم بشدة والعكس هناك من لا يتأثر بالألم، حيث أن هناك خلل حسي سواء بالزيادة أو بالنقصان لحاسة  اللمس.
 وكذلك هناك أطفال يحبون الحركات التى يكون فيها تنبيه للتوازن مثل كثير من الأطفال يحبون الدوران حول أنفسهم، أو الهز إلى الأمام والخلف، أو القفز باستمرار أو التسلق على الأثاث. وآخرون على العكس تماماً لا يحبون الحركات التى فيها توازن فهم يشعرون بخوف شديد من الحركات العادية مثل الأرجحة والزحلقة أو حتى نزول الدرج حيث يشعر بخوف من الفراغ الخارجي.
وهناك أيضا هنا خلل حسي في الإحساس بالعضلات والمفاصل والأوتار، وعندما تعمل هذه الحاسة بشكل جيد Proprioceptive (الاستقبال الحسي العميق) نستطيع أن نتحكم في  طريقة الجلوس أو فى حركة اليد على سبيل المثال عند الكتابة  بالقلم أو الإمساك بالملعقة، ولكن عندما يكون هناك خلل نرى أن الطفل كثير التعثر وهو يمشي  أى يسقط كثيراً على الأرض،  ويصعب عليه التحكم فى الحركات مثل اطعام نفسه أو إقفال أزرار قميصه.
 وعندما يكون هناك خلل فى الحواس الثلاثة معاً سوف يكون هناك صعوبة فى عمل العضلات الصغيرة والكبيرة مع بعضها البعض. وتفقد التكامل الحسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق