الاثنين، 24 أبريل 2017

كيفية لعب طفل التوحد مع اخوته او غيرهم من الاطفال :-

كيفية لعب طفل التوحد مع اخوته او غيرهم من الاطفال :-
أنشاء الاهتمام المشترك وتقليد الأقران
أولا :- أنشاء الاهتمام المشترك
 هي عملية أشراك طفل التوحد مع شخص أو مجموعة أشخاص تجربتهم في مشاهدة ومتابعة حدث أو شيء ، وذالك بمتابعة نظراتهم و أشارتهم لذالك الحدث او الشيء . ان اسلوب التعليم بهذه الطريقة  مفيد جدا لتطوير المهارات الاجتماعية ، اللغة  ، وكذالك تطور ألادراك لدى الطفل .
العناصر الاساسية  الثلاثة في أنشاء الاهتمام المشترك هي (الشخص النموذج ، الشخص الهدف و الموضوع ). حتى يحصل تواصل فأن الشخص النموذج يقوم بتوجيه أنتباه الشخص الهدف نحو الموضوع ،وذالك بأستخدام احد الطرق التالية (  نظره نحو الموضوع  ، أستعمال الأيماء أو أستعمال اللغة ).
ثانيا :- تقليد الأقران
عندما تضع طفل التوحد ضمن مجموعة محدودة من الأطفال العادين تقوم بتدربهم على عمل مهارة معينة أمامه فأنك  بهذا تقوم بوضع نموذج للطفل حتى يقوم بتقليده ليتعلم تلك المهارة.
الأعداد
 –  قمت بتهيئة أخوته لهذه المهمة ( يمكن أستخدام أطفال من الأقارب او الجيران)..وذالك بشرح الغاية من الدرس وكيف سيشتركون معي في تعليم أخوهم .
 –   يجب الأهتمام بتعزيز الاطفال الذين سيكونوا النموذج في الدرس وذالك لتشجيعهم وأستمرارهم بالتعاون.
 –   شرح طبيعة الدرس للأطفال النموذج قبل البدأ بها لضمان قيامهم بها بصورة صحيحة.
–    أيجاد عامل المتعة في تواجد الطفل مع المجموعة حتى نعطي الطفل سبب لأستمراره بالبقاء ومتابعة الأطفال الأخرين خلال الدرس ، مثلا توزيع قطع حلوى صغيرة على الجميع قبل بدأ الدرس ، وأعتماد اللعب خلال الدرس ،وربما تطبيق بعض الدروس عن طريق اللعب ( التعلم باللعب من أهم طرق التعليم حاليا ).
–  أستخدام التعزيز مع الطفل عند أداءه المهارة بصورة صحيحة .
تدريبات
سوف أستخدم مصطلح الاطفال النموذج ( للأطفال الذين يتم ألأستعانة بهم لتعليم طفل التوحد) ، ومصطلح الطفل الهدف ( لطفل التوحد).
تدريب 1
تعليم الطفل على تزويدنا بالمعلومات عند سؤاله عن شيء أو شخص ( Providing information). الطفل في  هذا التدريب سوف يتتبع نظرات وأشارت الاطفال الأخرين .
مثال 1 (فيديو )
   – أقوم بتهيئة محيط الدرس. أضع كتاب ، وردة ، كوب في زاوية من الغرفة بحيث يراها الاطفال .
– أشرح المهمة للأطفال النموذج قبل بدأ الدرس .
–   أجعل حمزه يجلس بين الاطفال .
  –  أقوم بتوجيه السؤال التالي للطفل رقم 1 بعد ذكر أسمه ( أحمد ، أين الكتاب).
  يجيب أحمد : ( هناك ، وهو يشير بأصبعه نحو الكتاب).
–  ثم أقوم بتوجيه نفس السؤال بنفس الطريقة للطفل  رقم 2 و رقم 3.
( خلال هذا حمزه يراقب المشهد)
 –  وأخير أقوم بتوجيه السؤال الى حمزه ( حمزه ، أين الكتاب ).
حمزه  ، يقلد بقية الأطفال ويجيب ( هناك ، وهو يشير بأصبعه نحو الكتاب)… .
*   حتى نتأكد ان المفهوم وصل الى الطفل : يجب أختبار الطفل في وقت اخر ومكان أخر عندما يكون وحده ، والسؤال عن أشياء اخرى بشرط أن نكون متأكدين من انه يراها أمامه.
مثال2 (فيديو )
عندما نسأل الطفل عن شخص بصيغة السؤال ( أين ؟ Where   )، بشرط أن يكون رأه قبل لحظة السؤال ويعرف أين مكانه.
–  أقوم بتهيئة محيط الدرس . أطلب من الطفل أحمد ان يجلس في المطبخ .
–  أمسك حمزه مع  الطفلين الاخرين ونسير في البيت بحيث أجعلهم يمرون من امام باب المطبخ ومن دون ان أتكلم …وأتأكد ان حمزه قد شاهد احمد داخل المطبخ.
 – أقوم بتوجيه السؤال التالي لواحد من الطفلين الذي معي بعد ذكر أسمه (  أين احمد ؟)
يجيب الطفل رقم 1  :   (احمد في المطبخ ).
ثم أقوم بتوجيه السؤال الى الطفل رقم 2  (  يعطي نفس الجواب).
( خلال هذا حمزه يراقب المشهد )
 –  أخيرا أوجه السؤال الى حمزه ( حمزه ، أين احمد ؟ ).
حمزه  ، يقلد بقية الأطفال ويجيب  ( أحمد في المطبخ)…
 *   حتى نتأكد ان المفهوم وصل الى الطفل : يجب أختبار الطفل في وقت اخر عندما يكون وحده ، والسؤال عن أشخاص في أماكن أخرى من البيت ، بشرط ان نتأكد من انه رأهم قبل لحظات .
ملاحظة : قبل هذا قمت بتعليم الطفل على أسماء الغرف في البيت لأنه يحتاج ان يعرفها حتى يستطيع الجواب على السؤال ، وذالك بكتابة أسم كل غرفة على بطاقة ولصق البطاقات على ابواب الغرف ( المطبخ ، الحمام ، غرفة النوم ، غرفة التلفزيون ، غرفة الجلوس…..).
تدريب 2 ( فيديو )
 تطوير لغة الحوار بأستعمال جملة متكاملة والأجابة عن صيغ الأسئلة المتنوعة ( ماذا ، من  ؟ Who ، What).
السؤال هو ( ماذا يمكنك أن ترى ؟)
تحضر الأم او المدرب سلة وتضع عندها مجموعة من الأشياء ..في كل مرة تقوم بوضع شيء واحد داخل السلة وتتوجه بالسؤال للمجموعة.
تضع في السلة قلم . تتوجه بالسؤال للطفل الأول ( ماذا يمكنك ان ترى داخل السلة ؟ ).
– الطفل  الاول يجيب ( يمكنني ان ارى قلم داخل السلة).
–  تتوجه بنفس السؤال الى بقية الاطفال وتحصل منهم على نفس الجواب .
– ثم تسأل الطفل الهدف ( حمزه ، ماذا يمكنك ان ترى داخل السلة ؟)
– حمزه يجيب ( يمكنني أن ارى قلم داخل السلة ).
 تقوم بتغير الشيء داخل السلة وتعيد التدريب.
يمكنها بعد محاولتين أن تضع شيء جديد داخل السلة ولكن هذه المرة تبدأ بتوجيه السؤال للطفل الهدف حتى تختبر مدى أستيعابه للموضوع.
  يمكن تطبيق نفس هذا السؤال على الأشخاص ..
تقف الأم او المدرب أمام باب الغرفة ويكون الطفل الهدف معها ويكون هناك شخص مثلا ( أحمد ) داخل الغرفة ..عندها تسأل الطفل الهدف السؤال التالي :      
  – (  حمزه ، من ترى داخل الغرفة ؟ ) ..
  –  حمزه يجيب ( يمكنني أن ارى أحمد داخل الغرفة).
تدريب 3 ( فيديو)
تطوير لغة الحوار (تدريب الطفل على ان يجيب عن الأسئلة بجملة صحيحة ومتكاملة).
–  تختار الأم او المدرب مجموعة من الاشياء من ضمنها أشياء الطفل الخاصة مثل حقيبته المدرسية أو الزي المدرسي الذي يلبسه .
–  تطلب من الأطفال النموذج أن يجلسوا ويكون الطفل بينهم.
–  تمسك بأحد الاشياء بيدها كأن يكون كتاب وتقوم بتوجيه السؤال التالي لكل واحد من الاطفال ( ما هذا ؟).
– يجيب الأطفال ( هذا كتاب ).
–  ثم تسأل الطفل ( حمزه ، ما هذا ؟).
  – حمزه يجيب ( هذا كتاب ).
عندما يتم السؤال عن شيء يعود له فيجب ان يتعلم الاجابة على ذالك ( هذه حقيبتي ، هذه ملابسي ).
تدريب 4 ( فيديو )
يجب ان يعرف الطفل أين هو ذاهب وماذا سيفعل .
عندما يكون وقت الخروج مع الطفل الى مكان معين ( كأن يكون السوق للتسوق أو المسبح للسباحة)..
–  تتوجه الأم بالسؤال الى الطفل النموذج  رقم 1( أين نحن ذاهبون؟)
–  يجيب الطفل ( نحن ذاهبون الى السوق).
 تسأل بقيت الاطفال النموذج نفس السؤال وتحصل على نفس الأجابة .
ثم تسأل الطفل الهدف ( حمزه اين نحن ذاهبون؟)
–       يجيب ( نحن ذاهبون للسوق).
يجب أختبار الطفل في أوقات اخرى  وعند الذهاب  الى أماكن اخرى.
تدريب 5 (فيديو)
التدريب على أستعمال اللغة . تعليم الطفل ان ينادي الأخرين بأسماءهم ويدعوهم للمجيء..
تقوم الأم أو المدرب بوضع أحد الاطفال النموذج في غرفة اخرى …وتطلب من الاطفال النموذج الباقين ومع الطفل الهدف أن يدعو ذالك الطفل بأسمه ويقولون له تعال هنا.
–  الأم او المدرب ..تطلب من الطفل رقم 1 أن ينادي أحمد.
–   الطفل رقم1 ،بصوت مرتفع ( أحمد تعال هنا )، فيأتي أحمد مسرع، ويذهب مكانه الطفل رقم 1 .
 –  نفس الطلب من الطفل رقم 2 ( ينادي الطفل رقم 1) يأتي الطفل رقم 1 مسرعا ويذهب احمد مكانه .
 –  ثم تطلب من الطفل الهدف  (حمزه ، نادي احمد ليأتي هنا).
 –  حمزه يستجيب وينادي بصوت عالي ( أحمد تعال هنا ).
يمكن تدريب الطفل لاحقا اكثر، مثلا عند وقت الغداء تطلب منه ان ينادي أخوه ليأتي للغداء.
تدريب 6 ( فيديو).
 تطوير لغة الحوار ..تعليم الطفل أن يقول ماذا يفعل  بالتحديد في كل مرة نسأله السؤال التالي ( حمزه ، ماذا تفعل؟ ) ، وكذالك عندما نسأله ماذا يفعل الاخرين .
يجب أن يتعلم الاجابة بالتحديد مثلا ( أنا أأكل ، أنا أرسم ، أنا اشرب الماء ، أنا أغسل يدي ، أنا اللعب) ، ( هو يلعب بالكرة ، هي ترسم ).
ثم لأحقا تعليمه على أن يكمل الأجابة اذا ما طلب منه التوضيح اكثر.
مثلا
الأم   :  ( حمزه ، ماذا تفعل ؟ ) .
حمزه : ( أنا أأكل).
الأم  :  (ماذا تأكل ؟ ).
حمزه  : أأكل تفاحة.
تدريب 7  ( فيديو)
تعليم ان الطفل ان يلتزم بالدور …وان يعرف ماذا يعني ( دوري الأن).
يمكن أستخدام الكرة في التدريب  .
تقف الأم او المدرب ويعمل الاطفال النموذج والطفل الهدف حولها شكل حلقة..
يتم تدريب الاطفال النموذج على قول كلمة ( دوري الان) حتى تقوم الأم او المدرب بأعطائهم الكرة.
يقول الطفل رقم 1 ( دوري الأن ) تقوم الأم برمي الكرة له ، ثم يرجعها للأم.
يقول الطفل رقم 2 ( دوري الأن ) تقوم برمي الكرة له ، ثم يرجعها للأم…و نفس الشيء مع الطفل رقم 3.
 ثم تنظر الأم للطفل الهدف بدون ان تتكلم لتشجيعه على القول في حال لم يبتدأ ويقول ( دوري الأن ) …ترمي له الكرة بمجرد أن يقول ( دوري الأن ) .
ثم تعيد التدريب اكثر من مرة.
يمكن تطبيق التدريب وتعليم الطفل على مفهوم أخذ الدور..خاصة وقت اللعب …

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق