السبت، 15 أبريل 2017

أهم البرامج المستخدمة مع اطفال التوحد

أهم البرامج المستخدمة مع اطفال التوحد
مما لاشك فيه أن المقوم الرئيسي لتقديم برامج علاجية ذات اداء عالي هو وجود كوادر مؤهلة للإدارة بشكل مناسب يخدم حالات التوحد . كما أن هناك أمور أخرى تتحكم في نوعية ومستوى البرنامج التعليمي المقدم ومنها :
فصول منظمة بجداول ومهمات محددة .
المعلومات يجب إبرازها وتوضيحها بالطريقة البصرية والشفوية.
الفرصة للتفاعل مع أقرانهم العاديين ليكونوا النموذج في التعليم اللغوي والاجتماعي والمهارات السلوكية.
التركيز على تحسين مهارات التلميذ التواصلية باستخدام أدوات مثل أجهزة الاتصال Devices.
الإقلال من عدد تلاميذ الفصل مع تعديل وضع الجلوس ليناسب الطفل التوحدي والابتعاد عن ما يربكه.
تعديل المنهج التعليمي ليناسب التلميذ نفسه ، معتمداً على نقاط الضعف والقوة التي لديه.
استخدام مجموعة من مساعدات السلوك الموجبة والتدخلات التعليمية الأخرى.
أن يكون هناك تواصل متكرر وبقدر كاف بين المعلم والأهل والطبيب.
وقد ظهرت العديد من البرامج المستخدمة لتعليم التلاميذ ذوي اضطراب التوحد  وتعديل سلوكهم وقد أظهرت اغلب هذه البرامج نتائج إيجابية ولكن بنسب مختلفة وذلك نظراً للتباين الواضح بين صفات هؤلاء التلاميذ، ومن هذه البرامج المستخدمة في تعليم ذوي اضطراب التوحد :
أ‌-         برنامج تيتش TEACCH

ب‌-       طريقة لوفاسLovaas

ت‌-       نظام التواصل عن طريق التبادل بالصور(بيكس) PECS

ث‌-       برنامج ايرلي بيرد Early-Bird

ج‌-       برنامج صن رايزSon-Rise

ح‌-       القصص والحكايات Social Stories

خ‌-       برنامج إسبل SPELL

د‌-        برنامج فاستفوروردFast For Word:

ذ‌-        نظرية العلاج بالدمج الحسيSensory Integration Therapy

=======================================
برنامج  TEACCH 
 علاج وتربية الاطفال التوحديين ومشكلات التواصل المشابهة ( تيتش )
Treatment and Education of Autistic and related Communication handicapped CHildren.
يقوم برنامج تيتش على اسس تاخذ بعين الاعتبار صفات التوحد الاساسية وطرق تعليم الاشخاص التوحديين التي ثبتت فعاليتها في دراسات علمية موثقة . وتعتبر اهم ركيزة للبرنامج هي تعليم الاشخاص التوحديين من خلال نقاط قوتهم والتي تكمن في ادراكهم البصري ، وتعويضهم عن نقاط الضعف لديهم والتي هي فهم اللغة والبيئة ، ويتم ذلك من خلال تنظيم البيئة واستخدام معينات بصرية مثل الصور والكلمات المكتوبة . وبالاضافة الى تعليم التلاميذ، يعنى برنامج تيتش بتدريب المختصين والاسر ممن يتعاملون مع اشخاص توحديين.
لوفاس - التحليل التطبيقي للسلوك ABA  :Applied Behavior Analyses 
وهو التحليل التطبيقي للسلوك الذي يقوم على النظرية السلوكية (تعلم السلوكيات من خلال التعزيز والعقاب "
التطبيقي : مبادئ تطبق الى سلوكيات مقبولة اجتماعياً.
السلوك : بالاعتماد على اساسيات السلوك العلمية .
التحليل : التقدم يتم قياسه والتدخلات يتم تعديلها.
البدء مع الاطفال بمهارات بسيطة مثل :
 النظر الى المدرب
 مهارات السلامة
 ما قبل الاكاديمي
 الألوان
 الأحرف

برنامج بيكس لتبادل الصور : Picture Exchange Communication System - PECS
ويقوم هذا البرنامج على تبادل الصور باعطاء الصور واخذ مكانها السلوكيات المناسبة
يتكون برنامج بيكس من 7 مراحل :
1- النقل الفيزيائي - المبادرة " كيف نتواصل "
2- التوسع التلقائي : زيادة المسافة وزيادة الصور
3- تمييز الصور .
4- تكوين جملة مثل " انا اريد " .
5- الاستجابة الى مذا تريد .
6- التعليق أو الإستجابة والتلقائية.
7- الخروج للمجتمع الخارجي والتواصل معه من خلال مجموعة من الصور الحقيقية (حقيبة التواصل).
لابد من الإعتراف بأنه لا يوجد حالياً علاج قاطع للتوحد، ومع ذلك فإن هنال عدداً من الأساليب العلاجية التي تم تطويرها للسيطرة على الأعراض، وقد يعود السبب إلى وجود عدد كبير من الأساليب العلاجية للتوحد إلى عدم القدرة على تحديد الاسباب، وإلى التفاوت الشديد في الاعراض ، بالإضافة لذلك فإن أثر الأساليب العلاجية يختلف من شخص لآخر بسبب التفاوت الشديد بين الأفراد التوحديين، ففي الوقت الذي يكون لبعضها أثر كبير على بعض الأفراد، قد لا يكون له اثر البتة أو لربما اثر سلباً على حالة البعض الآخر.
ومن أهم الأساليب والمجالات المتبعة في علاج التوحد :
1- العلاج الطبي : يتكون من بعض الادوية التي يكون لها دور في تقليل هذه الاعراض فقط
2- العلاج بالتخاطب : لمواجهة القصور بالنمو اللغوي
3- العلاج النفسي
4- ضبط وتعديل السلوك
5- العلاج التربوي (التربية الخاصة جميعها) : ويتم الإهتمام باهمية الكشف المبكر والتدخل المبكر والبدء بالعلاج والتأهيل والتدريب المستمر طوال المدى.
6- الحمية الغذائية : يحدث لدى بعض أطفال التوحد اضطراب ايضي يحدث نتيجة (peptide ) وهي مادة تنشا بالبروتينات نتيجة الهضم ونتيجة لتحليل غيرمكتمل اثناء عملية الهضم لبعض اصناف الطعام مثل الجلوتين( جلوتين قمح ومشتقاته ) الكازين ( الحليب ومشتقاته ) ؛ كالبروتين الموجود فيه ، ويؤثر على التواصل العصبي، وهناك احتمالية بان التطعيمات لها دور في ذلك التسمم أيضاً.
7- هرمون الكرتين : نفضل استخدام السيكرتين والسيرنياد للعلاج فهو مهم للنطق
8- العلاج بالفيتامينات : مثل فيتامين B6 وجرعات اضافية من المغنيسيوم وذلك يعمل على تحسين السلوك للاطفال
9- العلاج السلوكي
10- العلاج باللعب
11- العلاج بالفن ، العلاج بالموسيقى
12- المجالات والتوجهات الإجتماعية والتي تشمل:
- تحسين البيئة المنزلية والإجتماعية المناسبة لتعليمهم وتأهيلهم.
- العمل على مستوى البيئة المحلية في دعم البرامج وتنشيط  الخدمات.
- الحفاظ على حقوق الإنسان "التوحدي" والدفاع الإجتماعي عن مصالحهم.
- تحقيق المواطنة والأمل في الحياة الطبيعية لهذه الفئة في سياق المجتمع.
بالرغم من أهمية المجالات العلاجية جميعها للتعامل مع التوحد، إلا أن العلاج التربوي يعتبر أنجح الأساليب المتبعة، حيث يطبق في هذا الاسلوب برامج الإتصال وتعديل السلوك والتدريب الفردي لتعزيز السلوكيات المرغوبة، والتخلص من الصفات غير المرغوبة.

وتجدر الإشارة إلى أن أهم الأمور التي ينبغي مراعاتها في علاج التوحد هو التدخل المبكر، حيث تشير الدراسات والملاحظات إلى أنه من الممكن تحسين حالة الطفل بشكل كبير في حالة التدخل المبكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق