الجمعة، 7 أبريل 2017

اضطراب بيكا (اكل الاشياء التي لا تؤكل ) بالنسبة للطفل التوحدي اسبابها وعلاجاتها

اضطراب بيكا (اكل الاشياء التي لا تؤكل ) بالنسبة للطفل التوحدي اسبابها وعلاجاتها :

هو قيام الطفل التوحدي بلعق الاشياء المحيطة به باستخدام لسانه ولا تقتصر على الاشياء القابلة للاكل بل تتجاوز اشياء غريبة واخرى قذرة مضرة بالحصة .

وما هو تفسر هذه الظاهرة وعلاجها :

1- الاضطرابات الحسية التذوقية : شأنها شأن الاضطرابات الحسية الاخرى التي يصاب بها الطفل التوحدي فينقسم المصابون بها الى قسمين اما ذوي حساسية قوية ( مرتفعة ) و ذوي حساسية تذوقية ظعيفة (منخفظة )وهنا ادراج السلوك لعق الاشياء التي لا تؤكل تحت مظلة ذوي الحساسية الذوقية الضعيفة وعليه لايدرك طعم الاشياء الضارة .

العلاج :

أ- الاشخاص ذوي الحساسية التذوقية المنخفظة والذي يضعون كل شيء بافواههم فيكون من الافضل محاولة صرف انتباههم بفتح قنوات حسية اخرى غير التذوق ومحاولة وضع الاشياء في ايديهم وامام اعينهم لرؤيتها ولمسها واكتشافها وتعزيز هذه الوسائل البديلة .

ب - طريقة العقاب والثواب .

ج- سحب المعزز .

2- الحرمان العاطفي والبيئي : وقد لاحظنا هذا السلوك لدى الاطفال المهملين اسرياً او بعض الحالات التي يكون عندهم فقر شديد لا يلبي حاجات الطفل الصحيو والغذائية كما ندرج ايضاً اهمال في وجبة الافطار الصباحية وتعويدهم على نظام غذائي غير صحي مثل الساندويشات .

3- الاطفال الذين يلعقون غالباً ما يكون لديهم فقر دم ونقص الحديدومعدن الزنك الذي يؤثر نقصهما الى ظهور حالة اكل التراب او الحصر للتعويض .

4- بعض الحالات تكون لديهم التهابات فطرية بالسان وسقف الحلق والفم وعليه وجب الفحص الطبي والعلاج الطبي .

5- بعضهم يعاني مشاكل في الهضم وخاصة في الامعاء وجب عليه افحص الطبي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق