بعض الارشادات والنصائح الخاصة بجلسة التخاطب
إضطرابات التخاطب :
نطق الكلام
لغة
يتم تقييم النطق لدي الطفل
يتم تقييم اللغة لدي الطفل فهماً وتعبيراً
اللغة الاستقبالية Receptive Language
اللغة التعبيرية Expressive Language
-تختلف درجة إنتباه الطفل وتؤثر على فهمه وإستقباله للغة وكذلك على تعبيره عنها
--------------------------------------------------------------------
مراحل التدريب لوضع البرنامج :
1- الانتباه : مدة 3 جلسات على الاقل
2- التقليد :
حركي : "تصفيق - إرسال كرة واستقبالها - الدق على المكتب "
صوتي : "المرآة - نفخ الفم وتفريغه - النفخ فى ورق مقصوص مع صوت (باااا - ماااا) "
كلامي : "بابا - ماما - بط......"
-تدريب على الانتباه : "بصري - السمعي "(للشخص والاشياء)
Eye to eye contact - Objects Attention
Visual - Auditory Attention
- وبعد ذلك التقليد لمدة 3 شهور أو حسب حاجة الطفل ثم التدريبات الضمنية
3- تسمية الاشياء ومعرفتها (مجموعات ضمنية مع مراعاة استخدام لغة الطفل فى منزله (قوطة أو طماطم ) ومراعاة بيئة الطفل (حمار – حصان(
أ- تعرف ب- مطابقة (كارت مع كارت) ج- إختيار (بين كارتين) د- تسمية (حركة - صوت - كلام)
4- الافعال (كل - إشرب - نام مع المذكر والمؤنث (مضارع ح ماضي - أمر
5- الصفات 6 - المعلومات 7- التفضيل (أكبر من - أصغر من )
8 المتشابهات (العلاقات)
9- المختلفات ( فواكة وسطها طائرة او حيوان)
10- ظرف المكان ( وفق - تحت - بين - شمال "بإستخدام الالعاب ")
11- ظرف الزمان (قبل - بعد - صباحاً - مساءاً...)
12 الاشكال
13- الالوان
14 النفي "ش ، مش " - (معملتش)
15-الجملة القصيرة - الجملة المركبة - البراجماتية
# ملاحظة هامة : من رقم 14 تتمايز اللغة وتبدأ فى الوضوح مع مراعاة هرم الكلام عند الطفل .
- ينبغي أن يتم عقد جلسة إرشادية للأم مرة كل شهر مع أستمرار كتابة التعليمات لها مع كل جلسة حتي تطبق أنشطة البرنامج مع الطفل فى المنزل
-تعليم الأم تشجيع الطفل والكلام مع بأستقرار
-بعد تكمن الطفل من التكوين وإستخدام الجملة المركبة تخضع الطفل لإختبار النطق مرة ثانية لمعرفة مالم يتم تصحيحه من حروف نطق الطفل
- بعض تدريبات علاج السلوك فى بعض الحالات المصاحبة او المسببة للاَضطرابات النطق والكلام
- استخدام اللعب لتعديل سلوك الاندفاعية - Impulsivity لدي الاطفال ذوي ADHD (نقص الانتبياه المصحوب بالنشاط الزائد) : لعب الاستغماية - كهرباء - صائدين السمك - Connect Four - مسرح العرائس - لعب الدور - مكعبات - رسم )
- تعديل نقص الانتباه - AD : السلة والكور - الكوب والونبون - Connect Four - التلوين داخل الاطار - الالوان المكتوب أسماءها - عروستي
--------------------------------------------------------------------
تشتت الانتباه :
التدريب على تركيز الانتباه ( إنتباه موزع - إنتباه إنتقائي التدريب على زيادة مدة تركيز الانتباه ( على صور - على اصوات )
المرونة فى نقل الانتباه من حين لآخر (Attention Shifting)
فرط الحركة :
الامتناع عن عقاب الطفل بدنياً
الامتناع عن مشاهدة أفلام الكارتون العنيفة او رياضة الدفاع عن النفس
الاشتراك فى رياضة فردية (تدريب خاص "تنس - سباحة - جمباز") أو رياضة جماعية غير عنيفة (كرة طائرة - كرة قدم)
إضطرابات التخاطب :
نطق الكلام
لغة
يتم تقييم النطق لدي الطفل
يتم تقييم اللغة لدي الطفل فهماً وتعبيراً
اللغة الاستقبالية Receptive Language
اللغة التعبيرية Expressive Language
-تختلف درجة إنتباه الطفل وتؤثر على فهمه وإستقباله للغة وكذلك على تعبيره عنها
--------------------------------------------------------------------
مراحل التدريب لوضع البرنامج :
1- الانتباه : مدة 3 جلسات على الاقل
2- التقليد :
حركي : "تصفيق - إرسال كرة واستقبالها - الدق على المكتب "
صوتي : "المرآة - نفخ الفم وتفريغه - النفخ فى ورق مقصوص مع صوت (باااا - ماااا) "
كلامي : "بابا - ماما - بط......"
-تدريب على الانتباه : "بصري - السمعي "(للشخص والاشياء)
Eye to eye contact - Objects Attention
Visual - Auditory Attention
- وبعد ذلك التقليد لمدة 3 شهور أو حسب حاجة الطفل ثم التدريبات الضمنية
3- تسمية الاشياء ومعرفتها (مجموعات ضمنية مع مراعاة استخدام لغة الطفل فى منزله (قوطة أو طماطم ) ومراعاة بيئة الطفل (حمار – حصان(
أ- تعرف ب- مطابقة (كارت مع كارت) ج- إختيار (بين كارتين) د- تسمية (حركة - صوت - كلام)
4- الافعال (كل - إشرب - نام مع المذكر والمؤنث (مضارع ح ماضي - أمر
5- الصفات 6 - المعلومات 7- التفضيل (أكبر من - أصغر من )
8 المتشابهات (العلاقات)
9- المختلفات ( فواكة وسطها طائرة او حيوان)
10- ظرف المكان ( وفق - تحت - بين - شمال "بإستخدام الالعاب ")
11- ظرف الزمان (قبل - بعد - صباحاً - مساءاً...)
12 الاشكال
13- الالوان
14 النفي "ش ، مش " - (معملتش)
15-الجملة القصيرة - الجملة المركبة - البراجماتية
# ملاحظة هامة : من رقم 14 تتمايز اللغة وتبدأ فى الوضوح مع مراعاة هرم الكلام عند الطفل .
- ينبغي أن يتم عقد جلسة إرشادية للأم مرة كل شهر مع أستمرار كتابة التعليمات لها مع كل جلسة حتي تطبق أنشطة البرنامج مع الطفل فى المنزل
-تعليم الأم تشجيع الطفل والكلام مع بأستقرار
-بعد تكمن الطفل من التكوين وإستخدام الجملة المركبة تخضع الطفل لإختبار النطق مرة ثانية لمعرفة مالم يتم تصحيحه من حروف نطق الطفل
- بعض تدريبات علاج السلوك فى بعض الحالات المصاحبة او المسببة للاَضطرابات النطق والكلام
- استخدام اللعب لتعديل سلوك الاندفاعية - Impulsivity لدي الاطفال ذوي ADHD (نقص الانتبياه المصحوب بالنشاط الزائد) : لعب الاستغماية - كهرباء - صائدين السمك - Connect Four - مسرح العرائس - لعب الدور - مكعبات - رسم )
- تعديل نقص الانتباه - AD : السلة والكور - الكوب والونبون - Connect Four - التلوين داخل الاطار - الالوان المكتوب أسماءها - عروستي
--------------------------------------------------------------------
تشتت الانتباه :
التدريب على تركيز الانتباه ( إنتباه موزع - إنتباه إنتقائي التدريب على زيادة مدة تركيز الانتباه ( على صور - على اصوات )
المرونة فى نقل الانتباه من حين لآخر (Attention Shifting)
فرط الحركة :
الامتناع عن عقاب الطفل بدنياً
الامتناع عن مشاهدة أفلام الكارتون العنيفة او رياضة الدفاع عن النفس
الاشتراك فى رياضة فردية (تدريب خاص "تنس - سباحة - جمباز") أو رياضة جماعية غير عنيفة (كرة طائرة - كرة قدم)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق