الخميس، 20 أبريل 2017

اساليب الكشف والتشخيص عن الصعوبات التعلمية:

اساليب الكشف والتشخيص عن الصعوبات التعلمية:
بطاريات الاختبارات:
وهي من أهم الأدوات المستخدمة في تقييم الأطفال ذوي صعوبات التعلم وتغطي المهارات الرئيسية مثل (القراءة، الرياضيات، التهجئة)، ولا يوجد نوع مثالي لتقييم الأطفال فهي تتشابه وتتقاطع في كثير من المحكات التي تستخدمها لتقييم الأطفال. وقد يتم الاستفادة من اختبارات الإدراك السمعي والبصري واختبارات الذكاء اذا رافقت هذه الاختبارات ويجب ان تتم عملية التقييم داخل الغرفة الصفية بل يجب ان يكون التقييم جزءاً طبيعياً من النشاطات داخل الغرفة الصفية.
ويمكن تعريفها بانها عبارة عن "مجموعة تكاملية أو توافقية من الاختبارات التي تقيس خاصية أو سمة أو متغيراً أحادياً أو متعدد الأبعاد. وتؤخذ الدرجة الكلية أو الموزونة أو نمط الدرجات كأساس للقياس والتقويم والتشخيص والتنبؤ". (الزيات 2002). وهذه البطاريات يمكن تطبيقها بصورة فردية أو جماعية خلال جلسة واحدة أو جلسات متعددة، ويمكن وصفها بعدة نقاط:
- يقصد ببطاريات الاختبارات مجموعة تكاملية أو توافقية من الاختبارات التي تقيس خاصية أو سمة أو متغيراً أحادياً أو متعدد الأبعاد.
-  تؤخذ الدرجة الكلية أو الموزونة أو نمط الدرجات كأساس للقياس والتقويم والتشخيص والتنبؤ.
-  يتم تطبيق هذه البطاريات فردياً أو جماعياً خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات.
-  يتطلب تطبيق هذه  البطاريات وقتاً وجهداً  أكبر، كما أنها تحتاج إلى مهارات متميزة في التطبيق والتفسير.
وعلى الرغم من أن نتائج الدراسات والبحوث الناشئة عن استخدام هذه البطاريات لا تبرر تكاليف إعدادها، من حيث الوقت والجهد المستنفذ في تطبيقها، إلا أن الباحثين مستمرون في إعداد وتقنين هذه البطاريات وتحسينها ورفع القيمة التنبؤية لها.
ومن الأمثلة المتداولة على هذا النوع من الاختبارات بطارية (مجموعة الاختبارات الإدراكية) وهي فصيلة من المقاييس المقننة تتمتع بدرجة معقولة من الصدق والثبات (الوقفي,الكيلاني,1996).
وتاليا شرح مبسط عن الاختبارات التي تضمنتها هذه البطارية من حيث وصف كل اختبار وغرضه وطريقة التطبيق والتصحيح:
الاختبارات الإدراكية
- اختبار التميز السمعي
- اختبار التحليل السمعي
- اختبار سعة الذاكرة السمعية
-اختبار الذاكرة السمعية التتابعية
-اختبار التداعي البصري الحركي
-اختبار التكامل البصري الحركي
-اختبار التحليل البصري

اختبار التميز السمعي:
غرض الاختبار :
يستخدم لقياس القدرة على التفريق الدقيق بين أصوات الكلام من خلال الخصائص الصوتية المميزة لها، والقدرة على سماع اللغة المحكية والمستوى التطوري للنطق، حيث تعرض على مسامع الطفل أزواج من الكلمات ويطلب منه ذكر فيما إذا كانتا متماثلتين أو مختلفتين، وتنبع أهميته من أنه يقيس القدرة الإدراكية السمعية حيث تعد شرطاً أساسياً للتعلم الفعال والتواصل السوي.
وصف الاختبار:
تعرض على مسمع الطفل أزواج من الكلمات ، ويطلب من الطفل أن يذكرما إذا كانت كلمات كل زوج مختلفتين أم متماثلتين.
طريقة التطبيق:
- يطبق الاختبار بصورة فردية
- جلس الطفل مقابل الفاحص عندما يقوم الفاحص بشرح المهمة الاختبارية
- بعد الانتهاء من شرح المهمة الاختبارية والتأكد من فهم الطفل لها يقوم الفاحص بتجريب الأمثلة وعند التجريب يقوم الفاحص بالوقوف خلف الطفل أو أي مكان قريب من الطفل ولكن دون أن يرى الطفل وجه الفاحص أثناء قراءة الكلمات ويبدأ بتنفيذ الاختبارات.
طريقة التصحيح:
تتكون العلامة الخام في هذا الاختبار من ثلاثين علامة تمثل عدد الإجابات الصحيحة من الكلمات المختلفة حيث لا تحسب الكلمات المتشابهة في العلامة الخام ولكن ينظر لها لمعرفة مدى صدق الاختبار حيث إذا كانت الإجابات غير الصحيحة في الكلمات المتشابهة 6 فأكثر يكون الاختبار غير صادق . وبعد ذلك يتم استخراج العلامة التائية والرتبة الميئنية والتقدير الوصفي من دليل الاختبارات.
- اختبار التحليل السمعي :
وصف الاختبار :
يتألف هذا الاختبار من كلمات بسيطة ومركبة إذا حذف جزء معين منها يبقى جزء يشكل كلمة ذات معنى معروف. يقوم الفاحص بنطق الكلمة على مسمع الطفل ويطلب منه أن يلفظ الجزء الباقي بعد حذف جزء معين يذكره الفاحص للطفل، وقد روعي في اختيار الكلمات تفأوت المقاطع الصوتية التي تتألف منها الكلمات كما روعي في كل من هذه الكلمات أن يبقى منها جزء يؤلف كلمة ذات معنى عند حذف جزء أول الكلمة أو وسطها أو نهايتها.
غرض الاختبار:
ويطبق لقياس القدرة على تحليل الأنماط الصوتية لمكوناتها الجزئية، ومعرفة النمط الصوتي الناتج عن حذف جزء معين من النمط الأصلي، ولتشخيص جوانب القصور الأدائي في مهارات القراءة والتهجئة ولتقييم مستوى الاستعداد التطوري لتعلم مهارات المعالجة السمعية،
وبعبارة أخرى يهدف الاختبار إلى معرفة جوانب القصور في مهارة التحليل الصوتي ،وما يمكن أن يترتب عليها من ضعف في الأداء المدرسي. وبخاصة في مهارات القراءة والإملاء .
تعليمات التطبيق:
- التطبيق الفردي
- تكون جلسة الطفل بجانب الفاحص وبشكل لا يرى فيه وجه الفاحص أثناء نطق الكلمات .
- تعطى الأمثلة بوضوح ويمكن إضافة شرح بسيط إذا سأل الطفل ولكن نتوقف عن تطبيق الاختبار إذا لم يستوعب الطفل المهمة الاختبارية بعد الشرح والأمثلة
تعليمات التصحيح
- تعتبر الإجابة صحيحة إذا قام المفحوص بنطق المقطع الصوتي المتبقي بعد حذف المقطع الآخر من الكلمة.
- الإجابة الصحيحة تأخذ علامة والخطأ تأخذ صفر
- العلامة القصوى (14)
- اختبار سعة الذاكرة السمعية :
وصف الاختبار:
يتألف من خمسة مستويات ،كل مستوى يتضمن ثلاث سلاسل من
الكلمات الشائعة في لغة الطفل، والمستوى الأول يبدأ بسلاسل من كلمتين والثاني سلاسل من ثلاث كلمات  وينتهي عند المستوى الخامس بسلاسل من ست كلمات، وتتكون كل كلمة من مقطع صوتي واحد، ويطلب من الطالب إعادة الكلمات التي يقرئها الفاحص ولا يشترط الترتيب في إعادة الكلمات.
غرض الاختبار :
ويقيس القدرة على تذكر الكلمات ذات المقطع الواحد ضمن سلاسل متدرجة الطول، ولبيان مستوى الذاكرة السمعية كأحد مكونات تقييم القدرة العقلية والاستعداد للتعلم وجوانب اضطرابات الذاكرة السمعية كونها الأساس لاكتساب اللغة وتطور مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي.
تعليمات التطبيق:
- التطبيق الفردي
- التأكد من عدم وجود أعراض مرضية ذات علاقة كالرشح والتهاب الأذن
- يجلس الطفل مقابل الفاحص ويطلب الفاحص من الطفل عدم النظر إلى وجهه.
- معيار التوقف إذا فشل الطفل في جميع فقرات المستوى.
- لاتعاد أي من فقرات حتى لو طلب الطفل ذلك.
تعليمات التصحيح
-  إذا أعاد الفاحص كلمات السلسة بغض النظر عن ترتيبها يأخذ العلامة
-  تعتبر الإجابة خاطئة إذا أضاف أو حذف منها أي كلمة
-  توضع دائرة حول العلامة المستحقة و إشارة X على الإجابة الخاطئة
-  العلامة الكلية هي مجموع النقاط التي حصل عليها من الإجابات الصحيحة
-  العلامة الدنيا صفر والعلامة القصوى 60
- اختبار الذاكرة السمعية التتابعية
وصف الاختبار :
يقيس الاختبار قدرة الطفل على تذكر سلسة من الأرقام بنفس الترتيب الذي سمعه من الفاحص، ويتألف الاختبار من أربعة عشر سلسة من الأرقام، نظمت في سبع مستويات، كل مستوى مكون من سلسلتين.
الغرض من الاختبار:
ويستخدم لقياس القدرة على تذكر سلسلة من الأرقام بنفس الترتيب التي يسمعها المفحوص فيه، بهدف تقييم مستوى الذاكرة السمعية عند من قد يعانون من صعوبات تعلمية أو قصور في الذاكرة فهو يستخدم لتقييم مستوى الذاكرة السمعية عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم . والتعرف على قدرة الأطفال على تذكر سلاسل أرقام متدرجة في الطول.
تعليمات التطبيق:
- التطبيق الفردي
- يجلس الطفل مقابل الفاحص ويطلب الفاحص من الطفل عدم النظر إلى وجه المفحوص
- يتم شرح المطلوب ويعطي الفاحص مثالين
- معيار التوقف هو الفشل في جميع فقرات السلسلة .
تعليمات التصحيح:
- توضع دائرة حول العلامة المستحقة و إشارةXعلى الإجابة الخاطئة
-  العلامة الكلية هي مجموع النقاط التي حصل عليها من الإجابات الصحيحة
-  العلامة الدنيا صفر والعلامة القصوى 70
-  الترتيب شرط أساسي (إعادة الأرقام بنفس الترتيب(
اختبار التداعي البصري الحركي:
وصف الاختبار:
اختبار غير لفظي يتكون من ثلاثة مجموعات من الفقرات ، كل مجموعة تتضمن عشرين حرفاً ، ويقع تحت كل حرف مربع فارغ ، ولكل حرف رمز يقترن به .  
غرض الاختبار:
يهدف لقياس القدرة على استدعاء الصور البصرية أو الرموز البصرية من الذاكرة قصيرة المدى و القدرة البصرية الحركية، والقدرة على التتابع البصري وقد يعتبر الضعف في الأداء على هذا الاختبار ذوو دلالة على الضعف في الإملاء والقراءة والحساب.
تعليمات التطبيق :
-  قد يكون الاختبار فردي أو جماعي
-إعطاء المفحوصين قلم رصاص بدون ممحاة
-تطبيق الفقرات التجريبية
-يتم التوقف بعد الانتهاء من الفقرات التجريبية
-إذا ارتكب المفحوص أخطاء في الفقرات نصحح له دون إيقاف التوقيت وبعدها لا تقدم له أي مساعده
- يوقف الاختبار بعد انتهاء الوقت أو إذا أنهى المفحوص قبل ذلك
تعليمات التصحيح
-  تعطى درجة واحدة لكل فقرة صحيحة
-  تعتبر الفقرة صحيحة إذا كانت رسمة المفحوص مشابهة للأصل ولو لم تكن دقيقة تماماً
- يعطى المفحوص علامات إضافية حسب الجدول المرفق في الدليل إذا أجاب المفحوص جميع الفقرات بشكل صحيح قبل انتهاء الزمن المحدد (180ثانية).
- اختبار التكامل البصري الحركي:
وصف الاختبار :
يتكون هذا الاختبار من أربع وعشرين شكلاً ، متدرجة في التركيب والصعوبة ، تبدأ بالأشكال البسيطة ثم تصبح أكثر صعوبة وتركيباً.
غرض الاختبار:
ويوظف لتقييم قدرة الطفل على التكامل البصري الحركي بدلالة أدائه في رسم أشكال هندسية متدرجة التركيب والصعوبة، حيث يرتبط القصور بهذه القدرة بضعف الأداء المدرسي، وقد يقدم الاختبار أعراضاً تشخيصية يمكن ملاحظتها على الطفل أثناء قيامه برسم الأشكال بشكل خاطئ، من مثل مشكلات التوجه أو ضعف الإدراك البصري المكاني ويتألف الاختبار من (24) شكلاً يطلب من المفحوص رسمها في المكان المخصص لذلك.
تطبيق الاختبار:
- قد يكون الاختبار فردي أو جماعي
- يزود المفحوص بقلم رصاص بدون ممحاة
-  يتم رسم الأمثلة أمام المفحوص
- بعد ذلك يرسم المفحوص ويعلق الفاحص في حال وجود خطأ
-  الوقت غير محدد ولكن يوقف الاختبار بعد ساعة ونصف
-  معيار التوقف ستة أخطاء متتالية في الأشكال الستة الأولى ثم أربعة أخطاء متتالية .
تعليمات التصحيح :
- تحسب الإجابة صحيحة إذا كانت قريبة من الشكل ويمكن الاستدلال من دليل الاختبار
-  تحسب العلامة حسب دليل الإجابة
اختبار التحليل البصري :
وصف الاختبار:
يتألف الاختبار من ثمانية عشر شكلاً هندسياً ، متدرجة في تركيبها تتشكل من توصيل النقاط مثبتة على أرضية الشكل بخطوط مستقيمة ، وعلى الطالب أن يقوم برسمها ومحاكاتها.
غرض الاختبار:
ويقيس الاختبار مهارات بصرية- حركية إدراكية، تتمثل بالقدرة على تحليل أنماط مرئية مؤلفة من أشكال هندسية، ويهدف لتقييم مهارات الطفل في التحليل البصري وأية صعوبات ذات صلة بتعلم القراءة والكتابة، ويتألف الاختبار من (18) شكلاً هندسياُ متنوعاً ومتدرجاً في الصعوبة والتركيب ويطلب من المفحوص رسم شكل مماثل للشكل المعطى بإيصال خطوط بين النقاط الموجودة أو المتطورة،
تطبيق الاختبار:
-  قد يكون الاختبار فردي أو جماعي
-  يزود المفحوص بقلم رصاص بممحاة
-  يعطي الفاحص بوضوح كلما لزم الأمر
-  معيار التوقف 3 أخطاء متتالية والزمن غير محدد.
تعليمات التصحيح :
-  تعتبر الإجابة صحيحة إذا توفر في الشكل العدد الصحيح من الخطوط ومع مرعاة وضوح الزوايا
- تعتبر الإجابة خاطئة إذا أضاف المفحوص أية خطوط أو حذفها
- العلامة الدنيا صفر والعلامة القصوى (الوقفي,الكيلاني,1996)
 ومن الجدير بالذكر ان بطاريات الاختبارات الموجهة للكشف عن الصعوبات التعلمية عند الطلبة قد تعرضت لبعض الانتقادات وعلى سبيل المثال لا الحصر دراسة Badian,1988    التتبعية للقيمة التنبؤية لعدد من بطاريات الاختبارات المستخدمة في التشخيص  والكشف المبكرين عن ذوى صعوبات التعلم، حيث توصلت إلى انخفاض قيمتها التنبؤية في الكشف عن ذوى الصعوبات، كما أن الاختبارات الفرعية لها تتباين في هذه القيمة.(محاضرة - صعوبات التعلم أين مدارسنا منها؟ - الدكتور فتحي الزيات) كما أن تطبيقها يحتاج إلى تكلفة عالية وإلى جهد ووقت كبيرين وإلى مهارات متميزة أثناء توظيفها عملياً وحين تفسير نتائجها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق