تتألف المهارات البصربة من عدة مهارات تتكامل مع بعضها لإعطاء رؤية واضحة للأشياء، ومن بين هذه المهارات:
*التمييز البصري : Visual Discrimination
هذه المهارة تساعد على التمييز بين المثيرات البصرية المختلفة و خصوصا للمثيرات التي بينها تشابه " ع/غ , ت/ث " بحر / نحر". يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة تمييز المثيرات البصرية.
• الذاكرة البصرية: Visual Memory
يقصد بهذه المهارة القدرة على الإحتفاظ بالصورة البصرية العقلية بعد إخفاء الأشياء. يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة الإحتفاظ بالصورة البصرية للأشياء التي تم رؤيتها من قبل.
• تمييز الأرضية: Figure Ground
يقصد بها القدرة على التمييز بين الشكل و الأرضية مثل: التمييز بين شكل الوردة و خلفيتها داخل لوحة فنية, يؤدي الإضضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تمييز الأشياء عن خلفيتها.
الإغلاق البصري: Visual Closure
يقصد به القدرة على إدراك الصورة الناقصة " تكملة الجزء الناقص في الصورة" , يؤدي الإضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تكملة الجزء الناقص أو عدم معرفة الصورة الغير مكتملة.
__________________
هذه المهارات تحتاج إلى تدريب و تنمية نظرا لأن البصر هو مدخل هام و أساسي في إستقبال المعلومات من البيئة المحيطة , يمكن تنمية هذه المهارات عن طريق تدريبات يمكن تطبيقها مع الطفل مثل:
1- لعبة " أنظر.....تذكر":
نقوم بإعطاء الطفل صورة ذات ألوان جذابة للطفل و نتحدث عنها و نقوم بوصفها ثم نقوم بإخفائها و نطلب من الطفل ان يذكر ما بداخل الصورة. " لتنمية الذاكرة البصرية".
2-رتب الصور:
نقوم بعرض 3 صور مألوفة للطفل " مستوى تسهيل" بترتيب معين و نترك دقيقة للطفل ليشاهدهم ثم أرفع الصور من أمام الطفل ثم نطلب منه أن يذكر الصور بالترتيب أو يقوم بترتيب الصور كما كانت.
2- خمن....ما هي؟
نقوم بعرض صورة على الطفل "مألوفة له" و بها جزء ناقص مثل : صورة قطة دون ذيل" ثم أطلب من الطفل أن يذكر ما هو الشيء الناقص في الصورة
*التمييز البصري : Visual Discrimination
هذه المهارة تساعد على التمييز بين المثيرات البصرية المختلفة و خصوصا للمثيرات التي بينها تشابه " ع/غ , ت/ث " بحر / نحر". يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة تمييز المثيرات البصرية.
• الذاكرة البصرية: Visual Memory
يقصد بهذه المهارة القدرة على الإحتفاظ بالصورة البصرية العقلية بعد إخفاء الأشياء. يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة الإحتفاظ بالصورة البصرية للأشياء التي تم رؤيتها من قبل.
• تمييز الأرضية: Figure Ground
يقصد بها القدرة على التمييز بين الشكل و الأرضية مثل: التمييز بين شكل الوردة و خلفيتها داخل لوحة فنية, يؤدي الإضضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تمييز الأشياء عن خلفيتها.
الإغلاق البصري: Visual Closure
يقصد به القدرة على إدراك الصورة الناقصة " تكملة الجزء الناقص في الصورة" , يؤدي الإضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تكملة الجزء الناقص أو عدم معرفة الصورة الغير مكتملة.
__________________
هذه المهارات تحتاج إلى تدريب و تنمية نظرا لأن البصر هو مدخل هام و أساسي في إستقبال المعلومات من البيئة المحيطة , يمكن تنمية هذه المهارات عن طريق تدريبات يمكن تطبيقها مع الطفل مثل:
1- لعبة " أنظر.....تذكر":
نقوم بإعطاء الطفل صورة ذات ألوان جذابة للطفل و نتحدث عنها و نقوم بوصفها ثم نقوم بإخفائها و نطلب من الطفل ان يذكر ما بداخل الصورة. " لتنمية الذاكرة البصرية".
2-رتب الصور:
نقوم بعرض 3 صور مألوفة للطفل " مستوى تسهيل" بترتيب معين و نترك دقيقة للطفل ليشاهدهم ثم أرفع الصور من أمام الطفل ثم نطلب منه أن يذكر الصور بالترتيب أو يقوم بترتيب الصور كما كانت.
2- خمن....ما هي؟
نقوم بعرض صورة على الطفل "مألوفة له" و بها جزء ناقص مثل : صورة قطة دون ذيل" ثم أطلب من الطفل أن يذكر ما هو الشيء الناقص في الصورة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق