الجمعة، 9 يونيو 2017

كيفيه تدريب الطفل على الأفعال وتحفيزه على النطق تحفيزه على الطلب لتلبية احتياجاته

كيفيه تدريب الطفل على الأفعال وتحفيزه على النطق تحفيزه على الطلب لتلبية احتياجاته 

 دائماً ما يتم الوقوع في خطأ كبير عند تدريب الطفل على الأفعال، فالغالبية يقوم بتدريب الطفل على الفعل من خلال الكروت (الصورة) فقط مثل: اشرب – العب وهكذا، ولكن في الحياة العملية لا يستطيع الطفل توظيفها، وقد يتساءل البعض عن الحلول، فالحل هو:
– أولاً: لا ننسى أهمية تحديد قائمة للمعززات للطفل، لأنها هي أساس لنجاح العمل.  
تدريب طفلك على الأفعال مثال (أشرب_ آكل _ ألعب_ ألون وهكذا)، فيجب تدريب الطفل من خلال مرحلتين حتى نصل الطفل إلى الطلب والتعبير عن احتياجاته.
والآن كيف أستطيع أن أستغل المعززات في تدريب الطفل على الأفعال وتحفيزه على النطق؟
المرحلة الأولى:
لنأخذ مثال بـ فعل (أشرب)
دائماً دربي الطفل في المواقف الحياتية، فيجب تصوير فعل (أشرب) للطفل، واحرصي على تحديد قائمة من المعززات يكون شيء يحبه جداً مثل العصير، وامسكي صور “أشرب” ثم تحدثي قائلةً “أشرب” واشربي العصير أمامه، ففي هذه اللحظة الطفل يريد العصير لكن اجعليه في غير متناول يد الطفل، ثم حدثي الطفل: “أ ش ر ب” فالطفل سيحاول أن ينطق الكلمة مع فهمه لمعنى الفعل، فبذلك عزيزتي الأم سيكون لطفلك تحفيز على نطق الكلمة، ولكن لا يخفى عليكِ شيء مهم جداً، وهو شروط تقديم المعزز وهو كمية قليلة جداً في كل مرة لأن كلما زاد عدد الفرص لشرب العصير كلما زاد عدد المحاولات لتحفيزه على النطق.
والآن، كيف تستطيعي تدريب طفلك على تلبيه احتياجاته أي يعبر أنه يطلب مثلاً يشرب أو يأكل وهكذا؟
المرحلة الثانية: 
بعد التأكد من أن الطفل أتقن فعل “أشرب” نضيف فعل آخر، مثال “آكل” وأدرب عليه ونكرر خطوات المرحلة الأولى، وعند تمام الإتقان من فعل “آكل” أضع الصورتين الفعل (أشرب _آكل) أمامه وشيئين معززين مثل العصير والبطاطس، ونسأل الطفل: ماذا تريد؟ ثم نقول: أشرب .. آكل وكأنني أعرض عليه اختياري بين معززين محببين للطفل. 
ممكن الطفل يقول آخر شيء نطقته، وهو “آكل” فأعطيه ما طلب بسرعة، وفي المرة الثانية أسأل الطفل: “ماذا تريد؟”
أكل … أشرب فالطفل وينطق آخر كلمة وهي “أشرب” فاعطيه فوراً وهكذا لحين مايصل إلى الاختيار وتلبيه مطالبه وهكذا؛ ولا ننسى   أنه كلما زادت فرص التدريب كلما زادت فرص الاستجابة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق