تعليمات جلسة التخاطب التي يحتاج إليها الطفل، وتحتاجها أسرته للتعرف على كيفية القيام بها
إن تعذر على الأخصائيين لأي سبب من الأسباب متابعتها مع الطفل..
تعليمات جلسة التدريب:
1- لفت انتباه الطفل قبل البدء بالتدريب من خلال استخدام أساليب ووسائل مناسبة له.
2- أن يجلس الطفل بشكل صحيح.
3- جلوس المدرب أمام الطفل أو خلفه أو بالقرب منه، وذلك حسب عمر الطفل أو نشاطه الحركي.
4- التحدث معه بلغة مفهومة وبطيئة وواضحة.
5- استخدام تعليمات لفظية وأوامر واضحة وثابتة، ومحددة حتى في تعابير وجهه وحركاته الجسدية.
6- إعطائه الفرصة الكافية للاستجابة.
7- عدم استخدام كلمة (لا) أثناء التدريب.
8- الاهتمام بالتركيز البصري للطفل أثناء جلسة التدريب.
9- تشجيع الطفل على العمل ضمن حدود مدة انتباه الطفل وتركيزه.
10- استخدام المعزز الذي يحبه الطفل بعد كل نشاط يؤديه بنجاح، وتشجيع أي خطوة ناجحة ولو كانت بسيطة.
11- أن ينتبه المدرب لمعاني التواصل الغير لفظية للطفل ( تعابير الوجه، اليد، الرأس).
12- أن يستخدم المدرب المساعدات بالتدريج"
- مساعدة جسدية
- مساعدة نموذجية.
- مساعدة بالإشارة.
- مساعدة لفظية.
وحسب قدرة الطفل حتى يصل به إلى الاعتمادية.
13- اختيار الوسائل والأنشطة والأساليب بما يتناسب مع قدرات وإمكانيات الطفل والعمل على تنمية هذه القدرات.
14- أن تندرج الأنشطة من السهل للصعب.
15- مراعاة الحالة الانفعالية والنفسية للطفل أثناء التدريب.
16- ألا تتجاوز عدد جلسات التدريب للطفل جلستين في اليوم.
17- أن يكون التركيز على النشاط وليس على سلوك الطفل.
إن تعذر على الأخصائيين لأي سبب من الأسباب متابعتها مع الطفل..
تعليمات جلسة التدريب:
1- لفت انتباه الطفل قبل البدء بالتدريب من خلال استخدام أساليب ووسائل مناسبة له.
2- أن يجلس الطفل بشكل صحيح.
3- جلوس المدرب أمام الطفل أو خلفه أو بالقرب منه، وذلك حسب عمر الطفل أو نشاطه الحركي.
4- التحدث معه بلغة مفهومة وبطيئة وواضحة.
5- استخدام تعليمات لفظية وأوامر واضحة وثابتة، ومحددة حتى في تعابير وجهه وحركاته الجسدية.
6- إعطائه الفرصة الكافية للاستجابة.
7- عدم استخدام كلمة (لا) أثناء التدريب.
8- الاهتمام بالتركيز البصري للطفل أثناء جلسة التدريب.
9- تشجيع الطفل على العمل ضمن حدود مدة انتباه الطفل وتركيزه.
10- استخدام المعزز الذي يحبه الطفل بعد كل نشاط يؤديه بنجاح، وتشجيع أي خطوة ناجحة ولو كانت بسيطة.
11- أن ينتبه المدرب لمعاني التواصل الغير لفظية للطفل ( تعابير الوجه، اليد، الرأس).
12- أن يستخدم المدرب المساعدات بالتدريج"
- مساعدة جسدية
- مساعدة نموذجية.
- مساعدة بالإشارة.
- مساعدة لفظية.
وحسب قدرة الطفل حتى يصل به إلى الاعتمادية.
13- اختيار الوسائل والأنشطة والأساليب بما يتناسب مع قدرات وإمكانيات الطفل والعمل على تنمية هذه القدرات.
14- أن تندرج الأنشطة من السهل للصعب.
15- مراعاة الحالة الانفعالية والنفسية للطفل أثناء التدريب.
16- ألا تتجاوز عدد جلسات التدريب للطفل جلستين في اليوم.
17- أن يكون التركيز على النشاط وليس على سلوك الطفل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق